الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تراجع أسعار الغاز في أوروبا في ظل تحركات لمعالجة أزمة الطاقة

تراجع أسعار الغاز في أوروبا في ظل تحركات لمعالجة أزمة الطاقة

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات اليوم، الثلاثاء، بأوروبا مع تراجع أسعار الكهرباء في ظل تحركات الحكومات الأوروبية لحل أزمة الطاقة بعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم1 الرئيسي إلى أجل غير مسمى.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن سعر العقود الآجلة الهولندية، وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية تراجعت بنسبة 13% بعد ارتفاعها أمس.

وأضافت أن قرار موسكو عدم استئناف ضخ الغاز الطبيعي عبر خط نورد ستريم1 صباح السبت الماضي كما كان مقرراً بعد توقف لمدة 3 أيام لإجراء عملية صيانة دورية، دفع الحكومات الأوروبية إلى وضع خطط للتدخل في سوق الطاقة بهدف الحد من ارتفاع الأسعار، في إطار مساعي الحكومات لتجنب حدوث انقطاع في إمدادات الكهرباء خلال فصل الشتاء، وحماية الاقتصاد من الدخول في دائرة الركود.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إنه ليس من الممكن استئناف إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1» حتى إشعار آخر بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة الماضي أنها ستعلق شحنات الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب حتى إشعار آخر.

وأشارت جازبروم إلى مشاكل فنية تتعلق بالعقوبات الأوروبية بسبب التوقف.

وفي إيطاليا أظهرت وثيقة متداولة أصدرتها وزارة التحول البيئي أن البلاد تستهدف خفض استهلاك الغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء عبر زيادة استخدام الفحم، وخفض درجة التدفئة في جميع الأنحاء، فضلاً عن دفع المواطنين إلى تغيير عاداتهم، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم.

وتستهدف إيطاليا في إطار هذه الخطة خفض استهلاك الغاز بواقع 2,8 مليار قدم مكعب بحلول شهر مارس المقبل، من أجل تحقيق معدل الخفض الذي يستهدفه الاتحاد الأوروبي والبالغة نسبته 15%.

وتقدر إيطاليا استهلاكها من الغاز في الفترة بين أغسطس من العام الحالي ونهاية مارس من العام المقبل، بنحو 8ر54 مليار قدم مكعب.

ومع تقدم التعاملات تراجع سعر الغاز الهولندي بنسبة 9ر8% إلى 224 يورو لكل ميغاواط/ ساعة تسليم الشهر المقبل، بعد ارتفاع السعر أمس بنسبة 15% في تعاملات بورصة أمستردام.

وفي لندن تراجع سعر الغاز البريطاني اليوم بنسبة 12%.