الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

بنك كندا المركزي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

بنك كندا المركزي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

أعلن بنك كندا المركزي اليوم الأربعاء زيادة سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي في إطار الجهود الرامية إلى إبطاء وتيرة نمو الاقتصاد وكبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 4 عقود.

وقرر مجلس السياسة النقدية برئاسة تيم ماكليم محافظ البنك المركزي زيادة الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس إلى 25ر3%، لتصبح الفائدة الكندية الأعلى بين الاقتصادات المتقدمة الرئيسية في العالم، وقال المسؤولون إنهم يتوقعون استمرار زيادة الفائدة خلال الشهور المقبلة.

وقال مسؤولو البنك المركزي في بيان إنه في ضوء توقعات التضخم ما زال مجلس محافظي البنك المركزي يرى أنه ما زالت هناك حاجة إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة.

وقالت وكالة بلومبيرغ للأنباء إن الجدل الآن يدور حول الخطوات التالية بالنسبة لماكليم كمحافظ للبنك المركزي حول أسعار الفائدة ومكافحة التضخم المرتفع. وتراهن أسواق المال على إقرار زيادة جديدة للفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع مجلس محافظي البنك في أكتوبر المقبل.

وسجل العائد على سندات الخزانة الكندية ذات العامَين ارتفاعاً طفيفاً بمقدار نقطة أساس واحدة إلى 62ر3% بعد إعلان قرار زيادة أسعار الفائدة، كما سجل الدولار الكندي تغييراً طفيفاً وتراجع أمام نظيره الأمريكي بنسبة 3ر0% إلى 3183ر1 دولار كندي لكل دولار أمريكي.