الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

لمعالجة تغير المناخ.. بنوك «وول ستريت» تهدد بمغادرة تحالف مارك كارني المالي

لمعالجة تغير المناخ.. بنوك «وول ستريت» تهدد بمغادرة تحالف مارك كارني المالي

هددت بنوك وول ستريت، بما في ذلك جيه بي مورجان، ومورجان ستانلي، وبنك أوف أمريكا، بمغادرة تحالف مارك كارني المالي لمعالجة تغير المناخ خشية مقاضاتهم بسبب التزامات صارمة بشكل متزايد بشأن إزالة الكربون.

وفي اجتماعات متوترة في الأشهر الأخيرة، قال بعض أهم أعضاء تحالف غلاسكو المالي من أجل «صفر كربون» إنهم شعروا بالصدمة بسبب معايير المناخ الأكثر صرامة للأمم المتحدة، وإنهم قلقون بشأن المخاطر القانونية للمشاركة، وفقاً للعديد من الأشخاص المشاركين في المناقشات الداخلية.

وقال أحد كبار التنفيذيين في أحد البنوك الأمريكية لفاينانشيال تايمز: «أنا على وشك إخراجنا من هذه الالتزامات الخضراء العالمية، لن أسمح لأطراف ثالثة بإنشاء التزامات قانونية لنا ولمساهمينا».

وأعربت البنوك الأوروبية، بما في ذلك سانتاندير، عن مخاوفها.

وستكون الخسارة المحتملة لبعض أكبر البنوك وأكثرها نفوذاً في العالم بمثابة ضربة خطيرة لمجموعة «جافنز» التابعة لكارني، والتي تشكلت العام الماضي واحتلت مركز الصدارة في محادثات المناخ COP26 في جلاسكو في نوفمبر.

وانضمت أكثر من 450 شركة تمويل تمثل 130 تريليون دولار من الأصول إلى «جافنز»، التي يشارك في قيادتها محافظ بنك إنجلترا الكندي السابق والمدير التنفيذي الحالي لشركة «بوكفيلد»، ويعد القلق الأكبر للبنوك هو الأهداف الصارمة للتخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز التي تم تقديمها خلال الصيف من قبل حملة الأمم المتحدة «السباق إلى الصفر»، وهي هيئة تضع المعايير الصفرية التي تقودها الأمم المتحدة وتعتمد التعهدات التي قدمها تحالف كارني.

وذكرت فاينانشيال تايمز الشهر الماضي أن الهيئة ستكون قادرة قريباً على اتخاذ إجراءات ضد الشركات المالية لفشلها في تحقيق الأهداف، مما قد يؤدي إلى طردهم من غفانز.

وتشعر الإدارات القانونية في البنوك بالقلق بشكل خاص بشأن قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الأكثر صرامة بشأن الإفصاحات عن مخاطر المناخ والالتزامات التي اقترحها رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات غاري جينسلر في فبراير.

وستطلب لجنة الأوراق المالية والبورصات قريباً إفصاحات رسمية في التقارير السنوية حول الحوكمة وإدارة المخاطر والاستراتيجية في ما يتعلق بتغير المناخ، وسيتعين على الشركات أيضاً الإفصاح عن أي أهداف أو التزامات تم التعهد بها ومحاسبتها، مع خطط مفصلة حول كيفية تحقيقها.

وقال مسؤول تنفيذي في بنك أوروبي إنه «لا توجد طريقة للانضمام إلى أي مجموعات ESG جديدة، نحن لا نتحكم فيها»، وردد مخاوف نظرائهم الأمريكيين بشأن الدعاوى القضائية بسبب تركيز SEC المتجدد على ESG والإبلاغ عن الانبعاثات.

ويقول المصرفيون إن قواعد هيئة الأوراق المالية والبورصات المقترحة يمكن أن تضيف مئات الصفحات إلى التقارير السنوية وتتطلب جيشاً صغيراً من المحاسبين والمحامين الإضافيين لإنتاج وفحص البيانات، والتي يؤكدون أنها غير موثوقة أو مقننة بشكل صحيح.

وواجهت «جافنز» معارضة من المقرضين منذ إنشائها، ونجحت البنوك في مقاومة الالتزام بخريطة الطريق الأكثر وضوحاً لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050، ورفضت إنهاء تمويل جميع مشاريع التنقيب عن النفط والغاز والفحم على الفور.

ويشتكي المصرفيون من أن المطالب المفروضة عليهم لا تدعمها إجراءات حكومية قوية بذات القدر بشأن تغير المناخ، ولا توجد تقنية يعتمد عليها الوصول إلى بعض الأهداف الصفرية الصافية.

كما أشاروا إلى عدم وجود أعضاء في «جافنز» من الصين وروسيا والهند، وهي ثلاثة من أكبر دول العالم المسببة لانبعاثات الكربون.

ومن بين 116 بنكاً انضمت إلى تحالف «نت زيرو بانكينج»، لم يكن أي من تلك البنوك من الصين أو الهند، في حين أن «سوفكومبانك» هو المقرض الروسي الوحيد، وبالمقارنة، تضم ليختنشتاين ثلاثة أعضاء.

ورفض بنك أوف أمريكا، وجيه بي مورجان، ومورجان ستانلي، وسانتاندر، وريس تو زيرو، ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، التي تساعد في إدارة NZBA، التعليق.

ولم ترد لجنة الأوراق المالية والبورصات وجافنز على طلبات للتعليق.

وتعرضت البنوك الأمريكية لضغوط من السياسيين المحليين، لا سيما في الحزب الجمهوري، بسبب التزاماتهم المتعلقة بالاستدامة.

وكانت الولايات الحمراء مثل تكساس وفرجينيا الغربية معادية بشكل علني للمؤسسات المالية التي تشعر أنها لا تقدم الدعم الكافي لصناعة الوقود الأحفوري.

وقال أحد الأشخاص المشاركين في مناقشات NZBA: «هناك الكثير من البنوك تبحث في هذا الأمر وتقول إنه سيكون هناك كونغرس جمهوري العام المقبل، لذلك سنكون مسؤولين عن ذلك»، «صحيح أن تحالفاً عالمياً بدون بنوك أمريكية، يعد هذا فاشلاً».