الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بلغاريا تقدم مناقصات إمدادات الغاز الطبيعي المسال للخروج من أزمة الطاقة

بلغاريا تقدم مناقصات إمدادات الغاز الطبيعي المسال للخروج من أزمة الطاقة

بلغاريا

ذكرت دينيتسا زلاتيفا، الرئيسة التنفيذية لشركة الغاز الحكومية في بلغاريا، «بلغارغاز»، أنَّ الشركة ستطلق ثلاث مناقصات للغاز الطبيعي المسال يوم الثلاثاء 20 سبتمبر بهدف تجنُّب النقص خلال الشتاء، وضمان أمن الطاقة على المدى الطويل، وفقاً لمقالةٍ نشرها موقع «يورو آكتيف» مؤخَّراً.

واعتمدت بلغاريا بشكل شبه كامل على الغاز الروسي قبل أن تخفض موسكو عمليات التسليم في أغسطس، لكنَّها تكافح الآن لتأمين إمدادات كافية بأسعار معقولة للشركات، حيث إنَّها تعدُّ أفقر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

لذلك فإنَّ الحكومة المؤقتة التي تولَّت السلطة في أغسطس طلبت من «غازبروم» أن تفكر في استعادة الإمدادات إلى بلغاريا بعد انهيار التحالف تحت زعامة رئيس الوزراء الإصلاحي كيريل بيتكوف، الذي رفض دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل.

كما تُجري بلغاريا محادثات مع أذربيجان لزيادة شحنات الغاز خلال فصل الشتاء، فيما ذكر وزير الطاقة المؤقت روسن هريستوف أنَّ بلغاريا تفكر -أيضاً- في فتح المناقصات لغاز خط الأنابيب من تركيا المجاورة، حيث صرَّح للصحفيين بأنَّ «الحكومة لن تغلق الباب أمام أحد»، مضيفاً أنَّ بلغاريا تهدف إلى شراء 130-150% من الغاز المطلوب في حالة فشل أحد المورِّدين في التسليم.

وأشار هريستوف أيضاً إلى أنَّ «بلغارغاز» قدَّمت مقترحاتها إلى «غازبروم»، ولكن لم تحدث أيُّ تطورات حتى الآن، إلا أنَّه أكَّد سابقاً حاجة بلغاريا إلى الضغط للحصول على الغاز المتعاقَد عليه من «غازبروم»، والذي اشترته الحكومة بأسعار أرخص من تلك المتاحة في الأسواق الفورية.

وطلبت بلغاريا أيضاً من «غازبروم» تسليمَ ما كان مستحقَّاً من الغاز بموجب عقدها في الشحنات المعاد جدولتها حتى نهاية موسم التدفئة في الربيع المقبل، فيما ذكرت زلاتيفا أنَّ «بلغارغاز» ستفتح مناقصةً لتسليم الغاز الطبيعي المسال خلال الشهرين الأخيرين من العام، مضيفةً أنَّها ستسعى إلى الحصول على نحو 142 مليون متر مكعب من الغاز لشهر نوفمبر، ونحو 190 مليون متر مكعب لشهر ديسمبر.

كما أشارت زلاتيفا إلى أنَّ الشركة ستسعى أيضاً إلى الحصول على عروض لتوريد الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2023 لما مجموعه 1.5 مليار متر مكعب، وستطلق عمليةً مدتها ستة أشهر لتوريدات الغاز الطبيعي المسال التي تبلغ مليار متر مكعب سنوياً من 2024 إلى 2034.

يُذكر أنَّ بلغاريا تستهلك نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز في السنة، في حين إنَّها تتلقَّى نحو مليار متر مكعب سنوياً من أذربيجان بموجب عقد طويل الأجل، ولكنَّها لم تتمكن من استخدام الكمية الكاملة قبل الانتهاء من وصلة الغاز مع اليونان، علماً بأنَّه من المقرَّر افتتاحها في 1 أكتوبر بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.