السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الألواح الشمسية تتفوق على مزارع الرياح في سباق الصين للطاقة النظيفة

الألواح الشمسية تتفوق على مزارع الرياح في سباق الصين للطاقة النظيفة

محطة للطاقة الشمسية في الصين- صورة من (epa)

تحقق الطاقة الشمسية نجاحاً كبيراً في الصين، حيث أصبح تركيب ألواح الطاقة الشمسية، أمراً معتاداً لدرجة أن المسؤولين الصينيين، وضعوا لوائح للتأكد من أن المطورين لا يضعونها على الأرض اللازمة للاستخدام في مجالات أُخرى، وتشير البيانات الجديدة إلى أن الإقبال الشديد على الطاقة الشمسية قد بدأ، بحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ»، اليوم الأحد.

وأوضح التقرير أن الطاقة الناتجة عن الألواح الشمسية تفوّقت على الطاقة المنتجة من توربينات الرياح، في السوق الصيني، الذي يُعد أكبر سوق للطاقة المتجددة في العالم، حيث زادت الشركات المصنعة للخلايا الكهروضوئية من إنتاجها لقيادة التحول إلى الطاقة النظيفة.

وارتفعت الطاقة الشمسية في الصين بنسبة 1.9%، لتصل إلى 349.9 غيغاواط في أغسطس الفائت، متجاوزة طاقة الرياح، التي نمت بنسبة 0.2% فقط، ووصلت إلى 344.5 غيغاواط، وفقاً لبيانات إدارة الطاقة الوطنية الصينية، الصادرة الأسبوع الماضي.

واعتبر التقرير أنه ليس من المتوقع أن تتخلّى الطاقة الشمسية عن هذا الصدارة في السباق مع مزارع الرياح، نحو الطاقة المتجددة، مستثمرة سلسلة التوريد التي خفضت التكاليف، وعززت الكفاءة، مع زيادة كبيرة في كمية الألواح الشمسية التي يمكن إنتاجها، وأصبحت التكنولوجيا خياراً مفضلاً من الناحية الاقتصادية لأنها الأرخص في العديد من الأماكن.

ومن حيث السعة، تجاوزت طاقة الألواح الشمسية، طاقة مزارع الرياح على مستوى العالم في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى الضعف بحلول عام 2030، لتقود الطاقة الشمسية التحول إلى الطاقة النظيفة في الصين.

وتستفيد كل من طاقة الرياح والطاقة الشمسية من خطط الصين لبناء مجموعات ضخمة من الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح في الصحاري الشاسعة للبلاد، كما تحصل الطاقة الشمسية على دفعة إضافية من مخطط حكومي.

حيث تشارك أكثر من 600 مدينة ومقاطعة في الصين، من البرنامج الهادف إلى تعزيز إقامة الطاقة الشمسية على أسطح المباني، لدرجة أن أكثر من نصف منشآت الطاقة الشمسية في الصين، أقيمت على الأسطح خلال العام الماضي.

وأدّى زيادة الإقبال على إقامة الألواح الشمسية إلى إصدار وزارة الموارد المائية قرارات في شهر مايو تحظر إقامتها في بعض المجاري المائية والبحيرات والخزانات لحماية البيئة، ومنع التنمية المفرطة التي يمكن أن تعطل السيطرة على الفيضانات، كما أن هناك مسودة لائحة يجري النظر فيها حالياً، تحظر إقامة مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة على الأراضي المزروعة أو الغابات.

واعتبر التقرير أن الصين يمكنها تركيب ما ينتج 100 غيغاواط من الألواح الشمسية خلال العام الجاري، أي ما يقرب من ضعف الرقم القياسي المسجل في عام 2021.