الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الحكومة الهولندية تعلن عن سقف لأسعار الطاقة للمستهلكين

الحكومة الهولندية تعلن عن سقف لأسعار الطاقة للمستهلكين

كشفت الحكومة الهولندية النقاب عن تفاصيل سقف أسعار الطاقة المخططة للأسر يوم الثلاثاء، وذلك جنباً إلى جنب مع الخطوط العريضة لنظام الدعم الذي يهدف إلى تخفيف الألم عن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تستخدم الكثير من الطاقة.

تأتي هذه التحركات وسط ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، والتحركات في جميع أنحاء أوروبا للسيطرة على فواتير الطاقة المرتفعة التي أجبرت بعض الشركات في هولندا على وقف الإنتاج.

وقالت الحكومة الهولندية إن سقف أسعار المستهلكين من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يناير المقبل، ليكون الحد الأقصى لسعر الكهرباء 0.40 يورو (0.40 دولار) للكيلوواط/ ساعة، بينما سيكون الحد الأقصى لسعر الغاز 1.45 يورو (1.45 دولار) للمتر المكعب.

وسيتعين على الأسر سداد أسعار السوق على أي غاز يستخدمونه كل شهر أكثر من 1200 متر مكعب أو الكهرباء التي تزيد على 2900 كيلوواط في الساعة.

وقالت الحكومة -كذلك- إن الحد الأقصى يجب أن يوفر على الأسرة ذات الاستخدام المتوسط للطاقة نحو 2500 يورو في عام 2023.

في الوقت نفسه، أعلنت الحكومة أنها بصدد صياغة مخطط لتعويض تكاليف الطاقة المرتفعة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

قال وزير الشؤون الاقتصادية ميكي أدريانسنز إن العديد من الشركات لا تستطيع في كثير من الأحيان تجنب فواتير الطاقة المرتفعة بسبب طبيعة أعمالها، ولا يمكنها رفع أسعارها بما يكفي لتغطية التكاليف الإضافية، وأضاف ”لهذا السبب تقدم الحكومة الآن دعماً إضافياً” عبر النظام الجديد.