الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أوبك بلس تدرس خفض إنتاج النفط بما يصل إلى مليونَي برميل يومياً

أوبك بلس تدرس خفض إنتاج النفط بما يصل إلى مليونَي برميل يومياً

قالت مصادر مطلعة إن دول تجمع أوبك بلس المصدرة للنفط تدرس خفضاً كبيراً في الإنتاج يصل إلى مليونَي برميل يومياً رغم أن تأثير هذا الخفض على الإمدادات العالمية يمكن أن يكون أقل من ذلك.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن مسؤولين في التجمع أنه يمكن أن يناقش خفض الإنتاج بهذا القدر بالإضافة إلى خفض بقدر أقل يتراوح بين مليون ومليون ونصف المليون برميل يومياً خلال اجتماع وزراء طاقة التجمع غداً الأربعاء.

وأضاف أحد مندوبي التجمع إن أي خفض سيستخدم مستويات الإنتاج الرسمية الأساسية لتحديد مساهمة كل دولة في الخفض.

وهناك بالفعل العديد من الدول التي تضخ كميات أقل من حصصها الرسمية وهو ما يعني أنها ستكون بالفعل قد التزمت بقرار الخفض دون أن يعني ذلك خفض إنتاجها عن المستويات الحالية، في الوقت نفسه فإن هذا القرار قد يؤدي إلى أكبر خفض للإنتاج من جانب التجمع الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بزعامة السعودية والدول النفطية الحليفة من خارج المنظمة بقيادة روسيا منذ الخفض الكبير للإنتاج في ذروة جائحة فيروس كورونا المستجد عام 2020.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يكون تأثير الخفض الجديد في حال إقراره على السوق محدوداً، مقارنة بالأرقام المعلنة.

يذكر أن أسعار النفط تراجعت بأكثر من 25% خلال الربع الثالث من العام الحالي، بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي، ما يهدد بتراجع الطلب على الطاقة، وقالت بنوك كبيرة منها يو.بي.إس جروب السويسري وجيه.بي مورجان تشيس الأمريكي إن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاءها في تجمع أوبك بلس قد تحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً على الأقل لمنع تراجع سعر النفط.

وقال فيل فلين المحلل الاقتصادي في برايس فيوتشر جروب إن خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً سيكون كافياً لتحقيق استقرار الأسعار.