الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

توقع ارتفاع الطلب الصيني على النفط

توقع ارتفاع الطلب الصيني على النفط

يتوقع متعاملون في سوق النفط العالمية ارتفاع الطلب في الصين على النفط الخام خلال الشهور المقبلة، بعد قرار السلطات الصينية السماح لصناعة تكرير النفط بزيادة صادراتها من النفط الخام.

وبحسب تقرير شركة الاستشارات جيه.إل.سي فإن شركات التكرير المحلية والتجار الصينيين تسلموا دفعتَين منفصلتَين من حصص استيراد النفط الخام للفترة المتبقية من العام الحالي وأوائل العام المقبل، بالإضافة إلى حصة تصدير وقود قدرها 15 مليون طن.

وبحسب التجار فإن هذه التحركات قد تؤدي إلى زيادة الطلب الصيني على النفط الخام، في ظل اندفاع شركات التكرير الصينية نحو الاستفادة من هذه الحصص.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء، اليوم الأربعاء، أن الزيادة المتوقعة في استهلاك الصين من النفط الخام، مع زيادة معدلات تشغيل المصافي، قد تساعد في دعم الأسعار العالمية، التي تراجعت إلى أقل مستوياتها منذ يناير الماضي، وكان الطلب الصيني على النفط الخام قد تراجع خلال العام الحالي مع تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني نتيجة فرض إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ودفع تراجع أسعار النفط العالمية خلال الشهور الأخيرة، تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط إلى التفكير في إقرار خفض كبير في إنتاجه النفطي خلال اجتماعه المقرر في وقت لاحق من اليوم.