الاحد - 27 نوفمبر 2022
الاحد - 27 نوفمبر 2022

أرامكو تدشّن مشروعاً مشتركاً لتصنيع أجهزة الحفر داخل السعودية لأول مرة

أرامكو تدشّن مشروعاً مشتركاً لتصنيع أجهزة الحفر داخل السعودية لأول مرة

أرامكو. (رويترز)

دشّنت «أرامكو السعودية»، اليوم الثلاثاء، الشركة العربية لصناعة الحفارات (إيه آر إم)، التي تهدف إلى تصنيع أجهزة الحفر ومعداتها، وتقديم خدمات ما بعد البيع في رأس الخير (شرق)، داخل المملكة لأول مرة.

وأوضحت الشركة في بيان، أن الشركة العربية لصناعة الحفارات هي مشروع مشترك بين «أرامكو» وشركة فاركو الأمريكية (إن أو في).

وأضافت أن هذا المشروع يأتي ضمن جهود الشركة لدعم توطين قطاع تصنيع أجهزة الحفر، وتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وتطوير القدرات المحلية بما يتوافق مع رؤية المملكة الطموحة، وبرنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء).

وقال رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: إن المشروع يعتبر من أكبر استثمارات شركة (إن أو في) بالنسبة لتصنيع أجهزة الحفر خارج الولايات المتحدة، ومن المُتوقع أن تصل سعة المرفق الذي تم بناؤه في رأس الخير على مساحة تقارب 500 ألف متر مربع، إلى عشر منصات حفر سنوياً.

وأضاف أن صناعة الحفارات المحلية تُسهم في تقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة، وخلق مزيد من فرص العمل للسعوديين، قائلاً: «منصات الحفر تعتبر من أهم رموز صناعة النفط والغاز ومن المعدات الرئيسية المستخدمة في إمدادات الطاقة العالمية، والآن أصبحت المملكة، موقعاً لتصميم وتصنيع منصات الحفر البرية ذات الكفاءة والتقنية العالية، ومن المخطط أن يستخدم جزء من أجهزة الحفر في المملكة، بينما يتم تصدير الجزء الآخر، وسوف يدعم هذا الاستثمار الصادرات».

الجدير بالذكر أن الشركة العربية لصناعة الحفارات سلّمت أول منصة حفر في مارس 2022 إلى شركة أرامكو السعودية نابورس للحفر.