الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

وزير الطاقة اللبناني: «توتال انيرجي» ملتزمة بالتنقيب عن الغاز في «قانا»

وزير الطاقة اللبناني: «توتال انيرجي» ملتزمة بالتنقيب عن الغاز في «قانا»

أعرب وفد شركة «توتال انيرجي» خلال زيارته للبنان عن التزامه بالتنقيب عن الغاز في حقل قانا، تزامناً مع إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

وقال وليد فياض، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء، إن «الإنجاز الذي تحقق لا يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية والحفاظ على الحقوق اللبنانية في الجغرافيا فحسب، بل في الالتزام بالتنقيب وبالمباشرة في أعماله».

وأضاف: «سنتابع في المرحلة المقبلة آليات التنفيذ ومن ضمنها التعامل مع (توتال) ومع الشركاء الأجانب الدوليين والمهتمين لأنه الآن سيفتح المجال لباقي الشركات والدول المهتمة بقطاع النفط للمشاركة، وهناك دورة التراخيص الثانية التي من الممكن أن نستفيد منها وندعو باقي الشركات للمشاركة فيها».

ورداً على سؤال بشأن النفط الإيراني، قال فياض: «النفط الإيراني سيكون هبة ولذلك لا تترتّب عليه أيّ عقوبات ونرغب في متابعة هذا الموضوع وقد حصلنا على تطمينات بالسير به، ونحن في طور صياغة اتفاقية والطرف الإيراني هو الذي يُعدّ التفاصيل».

يذكر أن الرئيس اللبناني ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري كانوا قد تسلموا أمس الثلاثاء المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وسيدرس الجانب اللبناني الصيغة النهائية للاقتراح المتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية، بشكل دقيق تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب.