الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

لمدة 5 ساعات كاملة.. اليونان تعمل بالكامل اعتماداً على الطاقة المتجددة

لمدة 5 ساعات كاملة.. اليونان تعمل بالكامل اعتماداً على الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة في اليونان.

كشفت اليونان عن أنها نجحت، لأول مرة في تاريخها، في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة فقط، في تغطية كامل احتياجاتها من الكهرباء، لمدة 5 ساعات كاملة، وذلك خلال الأسبوع الماضي، حسبما كشف تقرير نشره موقع (غريغ ريبورتر) الإخباري اليوناني، اليوم الأربعاء.

وذكرت شركة نقل الطاقة المستقلة في اليونان (IPTO)، أنه في يوم الجمعة الماضي، الموافق 7 أكتوبر، اعتمدت اليونان بالكامل، على الطاقة المتجددة، لمدة 5 ساعات تقريباً، ووصلت الطاقة المتجددة إلى مستوى قياسي، بلغ 3106 ميجاوات / ساعة، وذلك في الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش.

وأضافت أن ما حدث يُعد مؤشراً على مدى ما وصلت إليه اليونان من مستوى في الطاقة المتجددة، مضيفة «لأول مرة في تاريخ نظام الكهرباء اليوناني، تمت تغطية الطلب بنسبة 100% من مصادر الطاقة المتجددة».

وتمثل مصادر الطاقة المتجددة حوالي 46% من مزيج الطاقة في اليونان خلال الأشهر الـ8 التي سبقت شهر أغسطس من العام الجاري، بزيادة عما كانت عليه تلك النسبة والتي كانت تقتصر على 42% فقط في نفس الفترة من العام السابق 2021، وفقاً لما أوضحه مركز الفكر البيئي، ومقره باليونان، ما يوضح أن البلاد تتجه إلى الطاقة النظيفة، والتخلص من الوقود الأحفوري.

وتتجه الدول الأوروبية بخطوات متسارعة إلى السير على خطى اليونان، للابتعاد عن الوقود الأحفوري، نحو الكهرباء المتجددة الرخيصة.

ولفت التقرير إلى أن اليونان قامت بإنشاء مجموعة متنوعة غنية من مصادر الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، خلال السنوات الأخيرة، للابتعاد عن مصادر الطاقة غير المتجددة.

وتهدف اليونان إلى مضاعفة قدراتها في الطاقة الخضراء، والوصول بها في مزيج الطاقة إلى 70% بحلول عام 2030، وتسعى الحكومة اليونانية إلى جذب حوالي 30 مليار يورو من أموال الاتحاد الأوروبي والاستثمارات الخاصة، لتحديث شبكة الكهرباء الخاصة بها.

وكانت المفوضية الأوروبية قد وافقت على خطة يونانية، بقيمة 2.27 مليار يورو، أي ما يوازي 2.56 مليار دولار أمريكي، لدعم توليد 4.2 جيجاوات من الطاقة المتجددة، من مختلف مصادر الطاقة المتجددة، داخل اليونان وخارجها.

وتهدف اليونان إلى توليد 25 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بزيادة حوالي 10 جيجاوات مما تنتجه اليوم.