الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

3 عوامل تدفع أسعار النفط العالمية لتعزيز المكاسب في تعاملات الجمعة

3 عوامل تدفع أسعار النفط العالمية لتعزيز المكاسب في تعاملات الجمعة

عززت 3 عوامل من مكاسب أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الجمعة، والتي يأتي في مقدمتها مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي وتشديد السياسة النقدية التي تهدد بتقويض الطلب على الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.24% أو بنحو 23 سنتاً إلى 94.80 دولار للبرميل، في تمام الساعة 10.35 صباحاً بتوقيت الإمارات.

وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم نوفمبر بنسبة 0.24% أو 21 سنتاً إلى 89.32 دولار للبرميل، لكنها منخفضة بأكثر من 3% خلال هذا الأسبوع حتى الساعة من تعاملات اليوم.

وتلقت أسعار النفط دعماً من الانخفاض الحاد في مخزونات نواتج التقطير الذي تزامن مع توقعات ارتفاع الطلب على زيت التدفئة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادر الخميس انخفاض مخزون المقطرات -التي تشمل الديزل وزيت التدفئة- بمقدار 4.9 مليون برميل إلى 106.1 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ مايو.

ويأتي المزيد من المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على النفط من الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- حيث تحارب انتعاش إصابات فيروس «كوفيد-19» بعد عطلة العيد الوطني التي استمرت أسبوعاً في وقت سابق من هذا الشهر، وقبل مؤتمر الحزب الشيوعي الرئيسي.

كما عزز المشاعر السلبية بالسوق بشكل عام ظهور بيانات التضخم الأمريكية الصادرة الخميس التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى بشكل كبير في اجتماعَيه المتبقيَين لعام 2022، ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو ويهدد من ناحية أخرى بتقويض الطلب على الخام.

يشار إلى أنه في نهاية تعاملات أمس الخميس، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر ديسمبر بنسبة 2.3% أو 2.12 دولار عند 94.57 دولار للبرميل عند التسوية، كما صعد سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم نوفمبر بنسبة 2.1% أو 1.84 دولار ليصل إلى 89.11 دولار للبرميل.