الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تقنية إضافية في سيارات أودي الكهربائية تمحو التلوث نهائياً

لن تتوقف مساعي شركات صناعة السيارات عند توليد سيارات كهربائية تقلل من الانبعاثات الضارة بالبيئة فحسب، بل تمتد لمساعٍ أُخرى لمحاربة الأتربة والغبار الناجم عن السيارات، حيث أطلقت شركة أودي مشروعاً لإنتاج فلاتر خاصة في سياراتها المستقبلية لتخفيض التلوث قَدْر المستطاع من الشوارع.

وتمتلك شركة صناعة السيارات الألمانية مشروعاً تجريبياً جديداً تمَّ تطويره مع مورد قطع الغيار Mann + Hummel، وتقوم الشركتان بتصميم مرشح (فلتر) جسيمات جديد للسيارات الكهربائية يجمع الجسيمات (الأتربة والغبار وغيرها) من البيئة.

يعمل المرشح بشكل مشابه لأنظمة ترشيح الهواء الثابتة للمنازل، وتركيبه في السيارات يهدف لجمع الجسيمات المتولدة من نفس السيارة.

وأُطلق المشروع التجريبي في عام 2020، وسيستمر حتى 2024، وبعد تقييم النتائج، سيتم تثبيت الفلتر على الإطار الحالي للسيارة في الواجهة الأمامية أمام المبرد، ما يعني أنه لا يلزم سوى إجراء تعديلات طفيفة على التصميم، كما سيتم التحكم في الفلتر لتصبح جزيئات الغبار الدقيقة عالقة في الفلتر. وتُجري أودي اختباراتها الحالية للتكنولوجيا الجديدة على سيارات اختبار E-tron.

يعمل النظام في وضعين. أثناء تحرك السيارة، تقوم بالترشيح السلبي عندما يتدفق الهواء عبر نظام الفلتر، ويتم التقاط أصغر الجسيمات. أثناء الشحن الثابت، تقوم المروحة المثبتة بالفعل في الطرف الأمامي للسيارة بنقل الهواء المحيط عبر الفلتر. تؤكد أودي أن الوضع الثاني مثالي للاستخدام في المناطق الحضرية أثناء الشحن في المحطات العامة.

حتى الآن، نتائج الاختبارات إيجابية للغاية، فلا يوجد أي تأثير سلبي للفلتر على الطريقة التي تعمل بها السيارات بعد أكثر من 31 ألف ميل من التجارب، كما أظهرت التجارب في مدينة شتوتغارت الألمانية أن السيارات كانت قادرة بالكامل على تصفية جزئياتها بالكامل. في الوقت نفسه، تعمل أودي مع Mann + Hummel على ربط نظام الترشيح بأجهزة الاستشعار الموجودة في السيارات لتجعل التقنية أكثر كفاءة.