الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ألمانيا تؤكد إنهاء عمل المحطات النووية في أبريل 2023

ألمانيا تؤكد إنهاء عمل المحطات النووية في أبريل 2023

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبشترايت، اليوم الأربعاء، مجدداً أن آخر ثلاثة مفاعلات نووية في ألمانيا لن تعمل بعد الخامس عشر من أبريل 2023.

وخلال المؤتمر الصحفي الاتحادي، أشار هيبشترايت إلى تصريح بهذا الخصوص أدلى به المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس الثلاثاء.

كان شولتس صرح في مؤتمر صحفي أمس بأن «نهاية محطات الطاقة النووية في ألمانيا ستكون في الخامس عشر من أبريل».

وقال هيبشترايت إن هذه الجملة المصوغة بوضوح «هي الجملة التي سيتجمع خلفها الجميع في الحكومة الألمانية».

ونفى هيبشترايت صحة تقارير إعلامية قالت إنه كان من الواضح قبل المؤتمر الاتحادي لحزب الخضر يومي السبت والأحد الماضيين أن شولتس سيتدخل في الخلاف بين حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر بخصوص تمديد عمل المفاعلات النووية المتبقية، وهو ما فعله شولتس أول أمس الاثنين، وقال هيبشترايت: «أود أن أصف مثل هذه التقارير بالهراء الشديد».

وأوضح هيبشترايت أن قيام المستشار «بالتوجيه إلى طريق للخروج من هذا النقاش، لم يفاجئ أحداً من المعنيين» مشيراً إلى أن شولتس أبلغ المعنيين بهذه الخطوة بشكل مسبق.

كان شولتس أصدر أمراً كتابياً إلى الوزراء المعنيين بإعداد مقترحات قانونية تتيح تمديد تشغيل مفاعلات إيزار 2 ونيكارفستهايم 2 وامسلاند حتى 15 أبريل 2023.

وكان من المفترض بالأساس إخراج هذه المفاعلات من الشبكة في الـ31 من ديسمبر المقبل؛ وذلك في إطار سعي ألمانيا إلى التخلي عن الطاقة النووية.

كان الحزب الديمقراطي الحر يرغب في تمديد عمل المفاعلات الثلاثة حتى 2024.