الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

صندوق المعاشات الكندي يستثمر 470 مليون دولار في الطاقة المتجددة

صندوق المعاشات الكندي يستثمر 470 مليون دولار في الطاقة المتجددة

يخطط صندوق التقاعد الكندي الرئيسي، لاستثمار 70 مليار ين ياباني، أي ما يوازي 474 ​​مليون دولار، في شركة «شيزن للطاقة» اليابانية لتطوير الطاقة المتجددة، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، الأحد. وأوضح التقرير أنَّ الطلب يتزايد على الاستثمار البيئي على مستوى العالم، وبالتالي إذا تمكنت شركات الطاقة المتجددة اليابانية، من بناء سجل مشرف في الداخل والخارج، فستكون قادرة على جذب الأموال من أنحاء العالم لإزالة الكربون.

ومن المقرر أن يستثمر صندوق التقاعد الكندي حوالي مليار ين، من خلال الاكتتاب في سندات شركة «شيزن للطاقة» القابلة للتحويل في شهر أكتوبر الجاري، كما تمَّ تخصيص 50 مليار ين، ضمن إطار استثماري، تقوم فيه شركة شيزن لتوليد الطاقة المتجددة في اليابان وخارجها، كما سيقوم الصندوق الكندي بإرسال مدير إلى مجلس إدارة شركة الطاقة اليابانية، لتحديد مشروعات التطوير التي سيتمُّ الاستثمار فيها.

ويدير صندوق التقاعد الكندي، معاشات التقاعد لأكثر من 6 ملايين شخص، وبلغ صافي أصوله حوالي 420 مليار دولار كندي، أي ما يوازي 308 مليار دولار، وقد تحول تركيز الصندوق إلى إزالة الكربون بدلاً من الشركات العاملة في إنتاج النفط الخام، وسوف يستثمر 54 مليار دولار كندي في مشروعات متعلقة بالطاقة المتجددة بحلول عام 2025.

وستكون تلك هي المرة الأُولى، التي يستثمر فيها الصندوق الكندي، بشكل مباشر في شركة بنية تحتية يابانية، بعدما كان قد استثمر في شركات في الولايات المتحدة وأوروبا والهند.

وتأسست شركة شيزن اليابانية للطاقة، في عام 2011، وطورت مشروعات تنتج حوالي 1 غيغاوات من الطاقة المتجددة في اليابان والخارج، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتخطط لزيادة ما تنتجه من الطاقة إلى 10 غيغاوات، بحلول عام 2030، بما في ذلك من خلال تطوير مزارع الرياح البحرية.