الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

امتلاء مرافق تخزين الغاز في ألمانيا بنسبة 97.82%

امتلاء مرافق تخزين الغاز في ألمانيا بنسبة 97.82%

زادت ألمانيا احتياطياتها من الغاز الطبيعي، حيث بلغت نسبة الغاز في مرافق التخزين 97.82% حتى أول أمس، بزيادة قدرها 0.07 نقطة مئوية مقارنة بالثلاثاء، حسب بيانات نشرتها على الإنترنت مجموعة «جاز انفراستركتشر يوروب» جي أي إي مشغل البنية التحتية للغاز في أوروبا اليوم الجمعة.

ويتم دائماً الإعلان عن بيانات التخزين مع تأخير بسيط.

وحسب البيانات، كانت منشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 93.93% حتى يوم الأربعاء، بزيادة قدرها 0.09 نقطة مئوية عن اليوم السابق.

وحسب مرسوم صادر عن الحكومة الألمانية، يجب أن تمتلئ صهاريج تخزين الغاز بنسبة 95% بحلول الأول من نوفمبر المقبل، وتمثل النسبة المسجلة حالياً متوسط التخزين في جميع مرافق الغاز في ألمانيا، ورغم أن ألمانيا تجاوزت هذا الهدف، فإن المرسوم على أن كل منشأة تخزين يجب أن تحقق على حدة هدف الملء بنسبة 95%.

وتعوض منشآت التخزين التقلبات في استهلاك الغاز، وبالتالي تشكل نوعاً من نظام عزل لسوق الغاز، وعادة ما يتم ملؤها جيداً عندما يبدأ موسم التدفئة في الخريف، ثم تنخفض مستويات التعبئة حتى الربيع، وفي أيام الشتاء الباردة تم تغطية ما يصل إلى 60% من استهلاك الغاز في ألمانيا من خلال مرافق التخزين المحلية في السنوات الأخيرة.

ومنذ الأول من سبتمبر الماضي أوقفت روسيا إمداداتها من الغاز لألمانيا. وتتلقى ألمانيا حالياً الغاز عبر خطوط أنابيب من النرويج وبلجيكا وهولندا وفرنسا، وفي مطلع العام المقبل من المقرر تشغيل ثلاث محطات لإنزال الغاز الطبيعي المسال على السواحل الألمانية المطلة على بحر الشمال وبحر البلطيق.