السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

عمالقة النفط الأمريكيون يحققون أرباحاً ضخمة في سوق الطاقة الضيقة

عمالقة النفط الأمريكيون يحققون أرباحاً ضخمة في سوق الطاقة الضيقة

بعد يوم واحد من إعلان تحقيق أرباح ضخمة من قبل شركات النفط الأوروبية ذات الوزن الثقيل، أفادت شركات النفط العملاقة الأمريكية، إكسون موبيل وشيفرون، عن جولة أخرى من الأرباح المفاجئة، ما أثار اهتمام البيت الأبيض. سجلت إكسون موبيل ما يقرب من ثلاثة أضعاف أرباح الربع الثالث لتصل إلى 19.7 مليار دولار أمريكي، وهو رقم قياسي للشركة، في حين ارتفعت أرباح شيفرون بنسبة 84 في المئة لتصل إلى 11.2 مليار دولار أمريكي.

استقطبت التقارير المثيرة للاهتمام أنظار الرئيس الأمريكي جو بايدن وجاءت في أعقاب الأرباح الهائلة التي أبلغت عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع كل من شركة توتال إنرجيز وشركة شل والتي أعادت إحياء الجدل الأوروبي بشأن ضرائب الأرباح غير المتوقعة. وتُظهِر النتائج كيف أدت الطفرة في أسعار النفط الخام في أعقاب الحرب في أوكرانيا إلى تعزيز الصناعة من خلال رفع أسعار النفط الخام، فضلاً عن أسعار الغاز الطبيعي بسبب حشد أوروبا جهودها للتعويض عن واردات الغاز الطبيعي المفقودة.

والعامل الآخر هو ارتفاع هوامش التكرير، ويرجع ذلك جزئياً إلى المشكلات التشغيلية في بعض المصانع، بالإضافة إلى إغلاق بعض المصافي أثناء الوباء وإعادة استخدام المصانع للوقود المتجدد. كما أدت هوامش التكرير القوية إلى ارتفاع أسعار البنزين، وهي نقطة تركيز رئيسية في انتخابات التجديد النصفية في الولايات المتحدة التي غلب عليها التضخم المرتفع.

تبلغ أسعار الوقود في المحطات محلياً 3.76 دولار أمريكي للغالون الواحد، بزيادة نحو 11 في المئة على مستوى العام الماضي، وتجاوزت الأسعار 5 دولارات أمريكية في يونيو، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق. سخر بايدن، الذي تناوب بين انتقاد عمالقة النفط وحثهم على زيادة الإنتاج، من تعليق الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز، الذي دافع عن أهمية إعادة أموال إضافية للمساهمين.

وقال وودز، رداً على الانتقادات إن الصناعة يجب أن تعيد الأرباح إلى الشعب الأمريكي: «هذا بالضبط ما نقوم به في هيئة أرباح ربع سنوية». ورفض بايدن هذه الحجة. وقال بايدن على تويتر: «لا أستطيع أن أصدق أنه يجب علي أن أقول هذا ولكن إعطاء الأرباح للمساهمين لا يعني خفض الأسعار للعائلات الأمريكية».