الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أكوا باور السعودية تطور مشروعَين للطاقة الشمسية في إندونيسيا

أكوا باور السعودية تطور مشروعَين للطاقة الشمسية في إندونيسيا

أعلنت شركة أكوا باور السعودية، عن دخولها الأسواق الإندونيسية لأول مرة من خلال تطوير مشروعَين للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة بقدرة إجمالية تصل إلى 110 ميغاواط.

وقالت أكوا باور، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنها أبرمت اتفاقاً مع شركة (بي تي بيروسان ليستريك نيجارا -بيرسيرو) أو (بي إل إن)، وهي شركة الكهرباء الوحيدة المملوكة للدولة في إندونيسيا، والتي تستهدف بحسب الخطة الوطنية العامة للطاقة التي اعتمدتها الحكومة الإندونيسية إنتاج 23% من احتياجات الدولة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025.

وأوضحت أكوا باور، أن القدرة الإنتاجية لمشروع «ساجولنغ» للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة «تصل إلى 60 ميغاواط، بينما تقدّر إنتاجية مشروع «سينغكاراك» العائمة بـ50 ميغاواط، فيما تقدر القيمة الاستثمارية لكلا المشروعين بحوالي 105 ملايين دولار أمريكي.

ولفتت أكوا باور، إلى أن حصتها من المشروعين تبلغ 49%، بينما تمتلك النسبة المتبقية شركة «إندونيسيا باور» التابعة لشركة «بي إل إن».

وأشارت، إلى أن هذه المشاريع تمثل أول دخول لشركة «أكوا باور» إلى إندونيسيا، بالإضافة إلى كونها تمثل باكورة مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة للشركة في محفظتها.

وتتحكم شركة «بي إل إن»، الشريك الأول في هذه المشاريع، في تشغيل ما يقرب من 69% من قدرات توليد الطاقة في إندونيسيا، وتعتبر المشتري الوحيد للكهرباء التي تنتجها محطات توليد الطاقة المستقلة في الدولة، بما في ذلك الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

ومنذ نهاية عام 2021، تتحكم شركة «بي إل إن» في أكثر من 64.5 غيغاواط من قدرات التوليد في إندونيسيا. وستقوم الشركتان «أكوا باور» و«بي إل إن» بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات شراء الطاقة لهذه المشاريع، بالتزامن مع بدء مراحل البناء لكلا المشروعين.

وأفادت أكوا باور، بأن كلاً من مشروعَي ساغولينغ وسينغكاراك يعتبران ثاني وثالث مشاريع شركة «أكوا باور» في منطقة جنوب شرق آسيا، بعد تدشين محطة «فينه هاو 6» للطاقة في فيتنام، وهو مشروع تبلغ قدرته الإنتاجية 50 ميغاواط.