الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الوزراء الألماني يقرر تسريع التخلي عن تعدين الفحم

الوزراء الألماني يقرر تسريع التخلي عن تعدين الفحم

قرر مجلس الوزراء الألماني اليوم الأربعاء تسريع التخلي عن تعدين الفحم في منطقة حوض التعدين على نهر الراين غربي البلاد.

وبموجب قرار مجلس الوزارء، فإن من المنتظر تبكير موعد التخلي عن التعدين في هذه المنطقة بمقدار ثمانية أعوام ليصبح الموعد الجديد هو 2030، وذلك حسبما صرح متحدث باسم الحكومة.

في الوقت نفسه، من المنتظر الإبقاء على تشغيل محطتي طاقة تعملان بالفحم تابعتين لشركة «آر دبليو إي» وذلك بسبب أزمة الطاقة الراهنة.

وسيطرح الائتلاف الحاكم مشروع قانون بهذا الخصوص للمشاورات البرلمانية. وسبق هذه الخطوة اتفاق سياسي تم في أوائل الشهر الماضي بين الحكومة الاتحادية وحكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا (التي يقع بها حوض التعدين) ومجموعة «آر دبليو إي» للطاقة.

وسيتم العمل بالحفارات في منطقة لوتسيرات لاستخراج الفحم، وتعد هذه المنطقة رمزا لحركة حماية المناخ (حيث كان ناشطو المناخ يركزون مظاهراتهم فيها من أجل التخلي عن الفحم).

وينص الاتفاق بشكل محدد على أن يتم خروج محطتي «آر دبليو إي»، وهما محطة نويرات (مفاعل إف ومفاعل جي) ومحطة نيدراوسم (مفاعل كيه) اللتين تعملان بالفحم ويبلغ إجمالي إنتاجهما 3000 ميغاواط، من الشبكة في نهاية آذار/ مارس 2030. وكان القانون الساري حتى الآن ينص على أن يكون هذا الموعد في نهاية 2038.

يذكر أن الحكومة الألمانية تسعى إلى تعزيز استخدام الفحم البني بغرض ترشيد استهلاك الغاز في توليد الكهرباء على المدى القصير وذلك بسبب أزمة الطاقة.