الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

أمريكا تتريث بوضع سقف لأسعار النفط الروسي خوفاً من ارتفاع أسعاره

أمريكا تتريث بوضع سقف لأسعار النفط الروسي خوفاً من ارتفاع أسعاره

كانت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، بصدد وضع موعد محدد في 5 ديسمبر المقبل، لوضع سقف لأسعار واردات النفط الروسية، إلا أنه من الملاحظ أن واشنطن اليوم، وقبل نحو شهر من ذلك الموعد، ليست في عجلة من أمرها للمضي قدماً بالالتزام بذلك الموعد، بحسب تقرير نشرته صحيفة «كوميرسانت» الروسية، الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن محللين، قولهم إن موقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من مسألة فرض سقف لأسعار واردات النفط الروسية، وتحديد موعد لبدء سريان ذلك، شهد تغيراً ملحوظاً، بعد أن قرر تحالف (أوبك +)، خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً بداية من نوفمبر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن المحللة في شركة الاستشارات الروسية "Vygon Consulting«، ماريا بيلوفا، قولها «إذا تم تنفيذ وضع سقف لسعر واردات النفط الروسية، فسوف يواجه سوق النفط نقصاً من المعروض، وعندئذ ستتجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل، وهو الأمر الذي أجبر الولايات المتحدة على إعادة تقييم تلك الخطوة».

كما قال نائب رئيس القسم الاقتصادي في معهد الطاقة والمالية الروسي، سيرغي كوندراتييف، «ستكون هناك طرق عديدة لإعادة تصدير النفط إلى الدول المجاورة/ مثل تركيا بالإضافة إلى طرق أخرى للالتفاف على ذلك القرار».

بينما أشار الخبير الروسي إيغور جالاكتيونوف من شركة الاستثمارات «BCS World of Investments»، إلى أن «وضع سقف لأسعار النفط الروسي، سيكون أمراً تجريبياً، وسيخضع لتعديلات لمواجهة ما يحدث من تفاعلات في سوق النفط، كما أن العقوبات المستمرة ستزيد من احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط، وقد تؤدي إلى ارتفاع جديد في أسعار النفط».