السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

موسكو ترسل ثاني شحنة نفط روسي عبر القطب الشمالي

موسكو ترسل ثاني شحنة نفط روسي عبر القطب الشمالي

أرسلت موسكو ثاني شحنة، على الإطلاق، من النفط الخام الروسي شرقاً عبر دائرة القطب الشمالي باتجاه الصين، وهو طريق يمكن أن يكون الأسرع يوماً ما للمشترين في آسيا، حسبما أفادت وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم، الثلاثاء.

وتتحرك فاسيلي دينكوف، وهي ناقلة نفط وكاسحة جليد، بطول طريق بحر الشمال بعد تحميلها بالنفط الخام أواخر الشهر الماضي من ناقلة تخزين راسية في مدينة مورمانسك، التي تقع في أقصى شمال غرب، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبيرغ.

وعبرت السفينة التي تنقل شحنة صغيرة نسبياً من النفط، الساحل الشمالي لروسيا، ومرت عبر مضيق بيرينج، الذي يفصل البلاد عن ألاسكا مطلع الأسبوع، ومن المقرر أن تصل إلى ميناء ريتشاو الصيني، في 17 نوفمبر الجاري.

ويتضمن مسار السفينة رحلة طولها 3300 ميلاً عبر الجزء العلوي من روسيا، ومن خلال بعض أقسى ظروف الإبحار على كوكب الأرض؛ حيث تكون الجبال الجليدية وظروف التجمد من الأمور الشائعة.

وتعد الرحلة أقصر ممر بين أوروبا وشرق آسيا، حيث يستغرق الوصول إلى الصين من موانئ بحر البلطيق نصف الوقت مقارنة بالطريق التقليدي عبر قناة السويس.

وستتوقف هذه التجارة بشكل أساسي في غضون الأسابيع المقبلة؛ لأن الاتحاد الأوروبي يحظر معظم الواردات المنقولة بحراً من روسيا اعتباراً من 5 ديسمبر المقبل.