الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تشريع فرنسي جديد لإنتاج 11 غيغاواط من الطاقة النظيفة

تشريع فرنسي جديد لإنتاج 11 غيغاواط من الطاقة النظيفة

أصدرت الحكومة الفرنسية تشريعاً جديداً يهدف إلى إنتاج الطاقة النظيفة، وذلك من خلال تغطية جميع مواقف السيارات الكبيرة بألواح شمسية، أملاً في إنتاج 11 غيغاواط من الطاقة للبلاد، أي ما يعادل 10 مفاعلات نووية.

وحسب ما ذكرته صحيفة «جارديان» فإنه كجزء من الدفع البيئي للرئيس إيمانويل ماكرون، سيتطلب التشريع المعتمد حديثاً تغطية جميع مناطق انتظار السيارات الحالية والجديدة التي تتسع لما لا يقل عن 80 مركبة بألواح شمسية، وسيُطلب من مالكي مواقف السيارات التي تراوح مساحتها بين 80 و400 مكاناً إضافة ألواح شمسية خلال السنوات الخمس المقبلة، في حين سيتعين على أولئك الذين يديرون مواقف السيارات التي تضم أكثر من 400 مكان الامتثال في غضون ثلاث سنوات.

القانون الذي سيدخل حيّز التنفيذ بداية من 1 يوليو 2023، كانت تخطط الحكومة الفرنسية في الأصل أن تطبقه على مواقف السيارات التي تزيد مساحتها على 2500 متر مربع، ولكنها قررت بدلاً من ذلك اختيار تلك التي بها عدد معين من أماكن وقوف السيارات.

وتحدث البرلماني أغنيس بانييه روناتشر حول ذلك قائلاً «يجب ألا نؤخر تنفيذ إزالة الكربون من اقتصادنا» ومع ذلك، فإن الحكومة الفرنسية لا يبدو أنها ستقدم أية مساعدات مادية لمشغلي مواقف السيارات الذي سيضطرون لتركيب أسقف من الألواح الشمسية باهظة الثمن.

وسيكون للقانون بعض الاستثناءات، على سبيل المثال، قد تكون مواقف السيارات التي بها «قيود فنية، وسلامة، ومعمارية، وتراثية، وبيئية» قادرة على تجنب هذا المطلب، كما سيمكن -أيضاً- أن تتجنب مواقف السيارات التي تغطي أكثر من نصفها في الظل بأشجار قريبة الاضطرار إلى تركيب الألواح الشمسية.

يذكر أن فرنسا لديها العديد من مواقف السيارات المغطاة بأسقف الألواح الشمسية، مثل منطقة Zoon التي تحتوي على 62000 لوحة شمسية علوية تولد نحو 20 ميغاواط من الطاقة، وهي أكثر من كافية لتشغيل حديقة الحيوان.