الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

تراجع أسعار النفط بعد ارتفاعها الصباحي في مستهل تعاملات الأسبوع

تراجع أسعار النفط بعد ارتفاعها الصباحي في مستهل تعاملات الأسبوع

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في تعاملات ظهيرة اليوم الاثنين في أسواق آسيا بعد ارتفاعها المبكر في مستهل أسبوع التداول الحالي، في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون آفاق الطلب الصيني على الطاقة، مع تخفيف قيود منع انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين واحتمالات زيادة الطلب على الطاقة في أوروبا أثناء الشتاء.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أنه جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي اليوم الاثنين بالقرب من 88 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعه في الصباح إلى نحو 89 دولاراً للبرميل.

جاء تراجع النفط نتيجة ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى لأول مرة منذ 3 أيام، وهو يجعل أسعار السلع المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط أعلى تكلفة بالنسبة للمستثمرين، مقابل توقعات المتعاملين بزيادة الطلب على النفط نتيجة قرار الصين تخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا المستجد وهو ما سيؤدي إلى زيادة النشاط الاقتصادي.

وقالت بلومبيرغ إن أي زيادة في استهلاك النفط في الصين يمكن أن يؤدي إلى زيادة النقص في الإمدادات بالسوق، في الوقت الذي يعتزم فيه الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على إمدادات النفط الخام من روسيا خلال الشهر المقبل، في حين أشار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط إلى احتمال خفض إنتاجه مجدداً.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 88.37 دولار للبرميل تسليم كانون الأول/ ديسمبر المقبل في حين تراجع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى 95.44 دولار للبرميل تسليم كانون الثاني/ يناير المقبل.