الاثنين - 15 أبريل 2024
الاثنين - 15 أبريل 2024

تدشين أكبر نظام لتخزين طاقة البطاريات في أوروبا بطاقة 196 ميغاواط

تدشين أكبر نظام لتخزين طاقة البطاريات في أوروبا بطاقة 196 ميغاواط

بدأ تشغيل أكبر نظام لتخزين طاقة البطاريات في أوروبا، في كوتنغهام بالمملكة المتحدة، والذي يهدف إلى تخزين الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، مثل توربينات الرياح، والمزارع الشمسية، قبل استخدامها من جديد عند ذروة الطلب على الكهرباء.

وأوضحت شركة «هرموني إنرجي»، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس الثلاثاء، أن مشروع "Pillswood" مقام في منطقة يوركشاير في بريطانيا، ولديه القدرة على تخزين نحو 196 ميغاواط في الساعة من الكهرباء في دورة واحدة، ما يجعله قادراً على تلبية احتياجات نحو 300 ألف منزل في بريطانيا من الكهرباء لمدة ساعتَين.

وأوضحت الشركة أنه تم إطلاق الموقع قبل 4 أشهر من الموعد المحدد، من أجل دعم جهود الشبكة الوطنية البريطانية لتوفير طاقة مستقرة وآمنة للأسر في بريطانيا خلال فترة الشتاء القادم.

وتعتبر الرابطة الأوروبية لتخزين الطاقة (EASE) أن متطلبات تخزين الطاقة في الاتحاد الأوروبي وحده ستكون نحو 200 غيغاواط بحلول عام 2030، و600 غيغاواط بحلول عام 2050.

وذلك لأن أنظمة تخزين الطاقة هي عنصر حاسم لتمكين تكامل مصادر الطاقة المتجددة وإنشاء نظام طاقة آمن ومنخفض الانبعاثات وبأسعار معقولة.

تأتي أهمية منشآت تخزين الطاقة من أنها تستخدم لمساعدة توفير الطاقة، عند الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، سواء طاقة الرياح، أو الطاقة الشمسية، والمساهمة في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ما يساعد على مساعي إزالة الكربون.