الاثنين - 15 أبريل 2024
الاثنين - 15 أبريل 2024

تذبذب أسعار الغاز في أوروبا مع تركز الاهتمام على الطقس والإمدادات

تذبذب أسعار الغاز في أوروبا مع تركز الاهتمام على الطقس والإمدادات

تذبذبت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، اليوم الاثنين، بعد أن حد قرار روسيا بعدم قطع التدفقات عبر أوكرانيا، من المخاوف من أن يؤدي الطقس البارد إلى زيادة الطلب.

ووفقاً لوكالة بلومبيرغ للأنباء، تراجعت أسعار عقود الغاز الآجلة القياسية بنسبة وصلت إلى 9ر2% بعد تحقيق مكاسب طفيفة.

وقررت شركة «جازبروم بي جيه إس سي» الروسية للطاقة، عدم الحد من شحنات الغاز إلى مولدوفا عبر أوكرانيا، ما خفف من حدة المخاوف بأن ذلك كان سيؤدي ربما في نهاية المطاف إلى وقف الإمدادات بشكل كامل عبر هذا المسار.

وفي الوقت نفسه، تشير توقعات الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة ستكون أقل من المعتاد في أنحاء أوروبا خلال الأسابيع المقبلة، ما قد يزيد استخدام الغاز بغرض التدفئة.

وبدأت القارة موسم التدفئة الشتوي مع امتلاء المستودعات بشكل كامل، بعد جهود ضخمة للحصول على الغاز من أنحاء العالم، من أجل استبدال إمدادات الغاز الروسية.

لكن احتمال حدوث موجة برد مصحوبة بتقليص المعروض، يثير مخاوف من أن السوق قد تتعرض لضغوط، ويمكن أن يتم استنفاد المخزونات بسرعة في الأشهر المقبلة.

وكان عملاق الطاقة الروسي قد حذر من أنه قد يحد من التدفقات عبر أوكرانيا، وهو المسار الأخير المتبقي للغاز الروسي إلى دول غرب أوروبا، اعتباراً من هذا الأسبوع، في خضم نزاع بشأن الغاز لمولدوفا.