الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

غولدمان ساكس.. 110 دولارات قيمة متوقعة لخام برنت

غولدمان ساكس.. 110 دولارات قيمة متوقعة لخام برنت

يرى بنك غولدمان ساكس أن هناك «احتمالاً كبيراً» في اتجاه تحالف أوبك بلس لخفض إنتاج خام النفط، متوقعاً أن تصل أسعار خام برنت إلى 110 دولارات للبرميل الواحد العام المقبل.

ورجح البنك الأمريكي في مذكرة بحثية حديثة، أن تتخذ مجموعة أوبك بلس -التي تعتبر من أقوى منتجي النفط في العالم- مزيداً من الإجراءات لوقف انخفاض الأسعار ومحاولة تحقيق التوازن في السوق.

ومن المقرر أن يجتمع تحالف أوبك بلس في مدينة فيينا النمساوية يوم 4 ديسمبر المقبل لاتخاذ قرار بشأن المرحلة التالية من سياسة إنتاج الخام، وكانت مجموعة أوبك بلس وافقت في بداية شهر أكتوبر الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً بداية من نوفمبر الحالي.

ويأتي الاجتماع وسط مخاوف من الركود الاقتصادي، وضعف الطلب على النفط الخام بالصين بسبب تجدد عمليات القيود المفروضة لعودة انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»، إضافة لتقييم المشاركين بالسوق التأثير الذي يلوح في الأفق لتحديد الغرب سقف لأسعار النفط الروسي.

وأكد جيف كوري الرئيس العالمي للسلع في بنك جولدمان ساكس في تصريحات لمحطة «سي إن بي سي» الأمريكية، إن منتجي أوبك سيحتاجون لمناقشة ما إذا كانوا سيستوعبون المزيد من الضعف في الطلب في الصين، وأضاف: «أعتقد أن هناك احتمالية كبيرة بأن نرى تخفيضاً».

وأشار كوري إلى أن هناك مجموعة من العوامل دفعت البنك إلى خفض توقعاته لأسعار النفط في الأشهر الأخيرة.

وأوضح كوري أن من أبرز تلك العوامل ارتفاع الدولار الأمريكي، وتراجع الطلب من جانب الصين بفعل سياسة «صفر كوفيد»، بالإضافة إلى سعي روسيا لبيع أكبر عدد ممكن من براميل النفط قبل بدء الحظر الأوروبي في الخامس من الشهر المقبل.

وأوضح كوري أن آفاق النفط على المدى المتوسط في العام المقبل تبدو إيجابية للغاية، مع توقعات وصول سعر خام برنت إلى 110 دولارات في عام 2023.