الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«إن آر جي» للطاقة تخطط للاستحواذ على «فيفينت سمارت هوم» بـ2.8 مليار دولار

«إن آر جي» للطاقة تخطط للاستحواذ على «فيفينت سمارت هوم» بـ2.8 مليار دولار

تخطط شركة إن آر جي للطاقة، لشراء فيفينت سمارت هوم مقابل 2.8 مليار دولار؛ وذلك بهدف دعم استراتيجيتها القائمة على تنويع أعمالها الأساسية لتوليد الكهرباء، من خلال التركيز على مستهلكي التجزئة.

وتعمل شركة «فيفينت»، التي تتخذ من «بروفو» بولاية يوتا الأمريكية مقراً لها، في مجال بيع أجهزة تنظيم الحرارة الذكية والأقفال والأضواء والأجهزة المنزلية الأخرى.

وأشارت شركة الطاقة الأمريكية «إن آر جي»، اليوم الثلاثاء، إلى دفع 12 دولاراً نقداً في السهم الواحد من «فيفينت»، وهو ما يمثل علاوة تبلغ نحو 33% عن سعر إغلاق السهم في اليوم السابق، وتراجعت أسهم «إن آر جي» في تداول ما قبل السوق.

وستعمل الصفقة على زيادة قاعدة عملاء «إن آر جي» إلى نحو 7.4 مليون في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، حيث توسعت الشركة في قطاع البيع بالتجزئة من خلال شرائها وحدة الطاقة المباشرة التابعة لشركة «سينتريكا بي إل سي» مقابل 3.6 مليار دولار؛ وذلك خلال عام 2021.

وتعد شركة «إن آر جي» واحدة من أكبر منتجي الطاقة المستقلين في الولايات المتحدة، وتشغل أسطولاً من الغاز الطبيعي والفحم ومحطات توليد أخرى، يبلغ مجموعها 18 غيغاواط، كما أنها واحدة من أكبر مزودي خدمات الكهرباء بالتجزئة في ولاية تكساس.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «إن آر جي» ماوريسيو جوتيريز، إن الاستحواذ على «فينفيت» يعد خطوة مهمة نحو تحقيق استراتيجية الشركة الهادفة، لتصبح المزود الرائد للخدمات الأساسية للمنازل والشركات، بناءً على اتجاهات المستهلكين ومدعوماً بالتنفيذ المنضبط.

ويتوقع أن يتم إغلاق صفقة «فيفينت» في الربع الأول من عام 2023، علماً بأنها تخضع لشروط الإغلاق المعتادة، وتبلغ قيمة المشروع للصفقة 5.2 مليار دولار، بما في ذلك 2.4 مليار دولار من الديون.

وأوضحت شركة «إن آر جي» أن هناك توجهاً لإكمال برنامجها الحالي لإعادة شراء الأسهم بقيمة مليار دولار، والمتبقي منها 360 مليون دولار منها في نهاية نوفمبر، على أن يتم استخدام التدفق النقدي الحر الفائض لتمويل عملية الاستحواذ على «فيفينت»، وخفض الديون المتعلقة بالاستحواذ، والحفاظ على نمو الأرباح.

وتراجعت أسهم «إن آر جي» نحو 8.6% إلى 37.35 دولار في الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت نيويورك قبل بدء التداول المنتظم في نيويورك، وارتفع سهم «فينفيت» بنسبة 32% إلى 11.87 دولار.