الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

روسيا سترد خلال أيام على وضع الغرب سقفاً لسعر نفطها

روسيا سترد خلال أيام على وضع الغرب سقفاً لسعر نفطها

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، اليوم الاثنين، إنَّ رد بلاده على وضع الغرب سقفاً لأسعار نفط لا يزال قيد المناقشة، لكن العملية ستكتمل في الأيام المقبلة، وذلك بحسب تصريحات نشرتها وكالة «تاس» الروسية.

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال يوم الجمعة الماضية، إنه سيوقّع مرسوماً للرد على تطبيق سقف الأسعار، وأضاف بيسكوف «قال الرئيس أيضاً، إنه لا تزال هناك بعض الجوانب التي تجري مناقشتها».

وتابع بيسكوف قائلاً: «ستنتهي هذه المناقشة في الأيام المقبلة، وتتضح من خلال مرسوم جمهوري».

وكان بوتين قد أعلن يوم الجمعة، أن بلاده تدرس خفض إنتاج النفط، كأحد الإجراءات، رداً من جانبها على قرار الدول الغربية بفرض حد أقصى لسعر النفط الروسي، وأضاف «بالنسبة لرد فعلنا، فقد تحدثت بالفعل عن ذلك. فلن نبيع للدول التي تتخذ مثل هذه القرارات، وسنفكّر في إمكانية خفض الإنتاج إذا لزم الأمر، ولدينا اتفاق مع تحالف «أوبك +» حول الإنتاج، وسنفكر من جانبنا في شيء إضافي».

ولفت بوتين إلى أن روسيا تدرس خيارات مختلفة للرد، وسيتم تحديد الخيار الذي يتم تبنّيه في مرسوم رئاسي سيصدر في الأيام القليلة المقبلة.

ومن جانبه، قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف في وقت سابق، إنَّ وزارة المالية الروسية ترى أنه من السابق لأوانه تقييم التأثير على الميزانية من خلال فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي، لكن روسيا تستعد لإجراءات انتقامية.