الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تقرير:انتعاش النفط من أدنى مستوياته المسجلة هذا العام مع إحياء آمال الطلب بعد فتح الصين

تقرير:انتعاش النفط من أدنى مستوياته المسجلة هذا العام مع إحياء آمال الطلب بعد فتح الصين

شهدت أسعار النفط انتعاشاً جزئياً بعد أن سجلت الأسبوع الماضي أعلى معدل تراجع أسبوعي خلال 20 أسبوعاً، وذلك على الرغم من بقاء الأسعار دون مستوى 80 دولاراً أمريكياً للبرميل.

وأشار تقرير صادر عن كامكو إنفستمنت إلى أن الانتعاش يعزي بصفة رئيسية إلى أنباء قيام الصين بتخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19، وكذلك تسرب النفط من خط أنابيب كيستون، مما أثر على إمدادات النفط. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت أنباء عن انخفاض إنتاجية الآبار في الولايات المتحدة مع تباطؤ عمليات التكسير الهيدروليكي في توفير بعض الدعم للنفط على جبهة العرض.

ولفت إلى أن حالة عدم اليقين تجاه تعافي الطلب أبقى الأسعار منخفضة على الرغم من العديد من الإجراءات الهامة على جبهة العرض، بما في ذلك فرض العقوبات، ووضع سقف أسعار للنفط الروسي، وخفض الأوبك وحلفائها لحصص الإنتاج الشهر الماضي، واستقرار إنتاج النفط الأمريكي وعدد منصات الحفر.

وعلى جانب الطلب، ما تزال رحلات السفر الجوي أدنى من مستويات ما قبل الجائحة بنحو 16%، وفقاً للبيانات الصادرة عن مؤسسة «OAG». إلا أن تخفيف الصين للقيود المرتبطة باحتواء كوفيد-19 بوتيرة أسرع من المتوقع أدى إلى انتعاش حاد في سوق السفر الجوي المحلي في البلاد ليصل إلى ما يقرب من نسبة 65% تقريباً من مستويات ما قبل الجائحة كما في 12-ديسمبر-2022 مقابل 22% بنهاية نوفمبر-2022، وفقاً للبيانات الصادرة عن VariFlight.

وتابع: إلا أنه على الرغم من ذلك، تراقب السلطات عن كثب الانتشار السريع للجائحة بعد تخفيف القيود.

وبالنسبة للعام بأكمله، ذكر أنه من المتوقع أن ينخفض الطلب على النفط في الصين بنسبة 2% في عام 2022، وفقاً لوحدة الأبحاث التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية، من جهة أخرى كانت هناك إشارات تحذيرية للأداء الاقتصادي في الولايات المتحدة كما يتضح من النمو الأخير لتوقعات البطالة لعام 2023 بناءً على مسح وكالة بلومبيرغ.

وحذرت التوقعات من دخول الولايات المتحدة في حالة انكماش اقتصادي في عام 2023، وصرح الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أيضاً أن إمكانية حدوث ذلك تصل إلى نسبة 50%.

وظل الطلب على النفط في الهند قوياً، حيث كشفت أحدث البيانات عن تزايد الطلب على الديزل بنسبة 19% على أساس سنوي في نوفمبر-2022 وزاد الاستخدام الإجمالي للمنتجات النفطية بنسبة 10%، ليصل بذلك إلى أعلى المستويات المسجلة منذ مارس-2022.

كما كشف تقرير صادر عن Auto Trader عن أول انخفاض للطلب بعد الجائحة على السيارات الكهربائية نتيجة لارتفاع التكاليف المعيشية، وكذلك تزايد تكاليف الكهرباء، ودفع التقرير توقعات السيارات الكهربائية لتمثل 50% من مبيعات السيارات الجديدة في المملكة المتحدة بحلول عام 2027.

وعلى صعيد العرض، ظل إنتاج النفط في الولايات المتحدة محدود النطاق، وسجل زيادة قدرها 100 ألف برميل يومياً ليصل إلى 12.2 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 2-ديسمبر-2022.

وأظهرت أحدث بيانات الأوبك تراجع الإنتاج للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر 2022، مما يعكس قرارات تجديد خفض حصص الإنتاج التي أعلنت عنها الأوبك وحلفائها في وقت سابق، إذ انخفض الإنتاج الإجمالي للأوبك بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً، وفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبيرغ، فيما يعد أكبر انخفاض منذ يونيو-2020 ليصل إلى 28.8 مليون برميل يومياً.

وسجلت كافة دول الأوبك تقريباً انخفاضاً شهرياً في الإنتاج خلال الشهر، مما دفع الطاقة الإنتاجية الفائضة للمجموعة للوصول إلى 5.3 مليون برميل يومياً.

وفي الصين، أدت الإجراءات الأخيرة التي تم تطبيقها لتخفيف القيود في تعزيز توقعات زيادة الطلب على المدى القريب، ومن المتوقع أن يتعافى الطلب على السفر، حيث كشفت أحدث البيانات نمواً حاداً بعد الإعلان، كما ظل الطلب في الهند قوياً وفقاً لأحدث البيانات الأولية لشهر نوفمبر-2022، خاصة بالنسبة لوقود الديزل، هذا إلى جانب ارتفاع الطلب على البنزين، بحسب البيان.