السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يُقرُّ سقفاً لأسعار الغاز

الاتحاد الأوروبي يُقرُّ سقفاً لأسعار الغاز

قال متحدث باسم جمهورية التشيك على تويتر، اليوم الاثنين، إنَّ وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي وافقوا على حدٍّ أقصى لسعر الغاز.

ويأتي الاتفاق بعد محادثات على مدى أسابيع بشأن الإجراء الطارئ الذي أحدث انقساماً في الرأي بين دول التكتل في الوقت الذي تسعى فيه إلى مواجهة أزمة الطاقة.

وتتولَّى جمهورية التشيك الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقد ترأست المفاوضات.

ووجد وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، صعوبة في التوصل لاتفاق يضع حداً أقصى لأسعار الغاز، وهو إجراء طوارئ أدَّى إلى اختلافات في الآراء عبر التكتل في الوقت الذي يسعى فيه إلى التصدي لأزمة الطاقة.

وحثَّ القادة الوطنيون وزراءهم الأسبوع الماضي على الموافقة على الحد الأقصى لأسعار الغاز، اليوم الاثنين، لوضع اللمسات الأخيرة على سياسة نوقشت على مدى أشهر دون التوصل لاتفاق بشأنها، على الرغم من عقد اجتماعين طارئين.

وبعد جولتين من المناقشات، اليوم الاثنين، أوقف الوزراء المحادثات، وعادوا للاجتماعات الساعة 15 بتوقيت غرينتش.

قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إنَّ ألمانيا، أكبر سوق للاقتصاد والغاز في أوروبا، ودولاً أُخرى تشكك في تحديد سقف للأسعار، لم تؤيد الحل الوسط الذي توصلوا إليه، لكن الدول المؤيدة لوضع سقف للأسعار لديها فيما يبدو تأييد كافٍ للموافقة عليه على أي حال.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك قبل الاجتماع: «لا أحد في ألمانيا يعارض أسعار الغاز المنخفضة، لكننا نعلم أنه يجب أن نحذر للغاية من تمني الخير وفعل السوء».

ويتطلب إقرار المقترح تأييد أغلبية كبيرة من 15 دولة تمثل 65% على الأقل من سكان التكتل.