الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

النفط يرتفع أكثر من دولارين وسط مخاوف بشأن الإمدادات الروسية

النفط يرتفع أكثر من دولارين وسط مخاوف بشأن الإمدادات الروسية

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولارين، اليوم الجمعة، بعدما قالت موسكو إنَّها قد تخفض إنتاج الخام؛ رداً على سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع على الخام الروسي، لتتجه السوق لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وبحلول الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 2.31 دولار، أو ما يعادل 2.9% إلى 83.29 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.03 دولار أو 2.6 % إلى 79.52 دولار للبرميل.

وقد تتراجع صادرات روسيا من نفط البلطيق 20% في ديسمبر، مقارنةً بالشهر السابق بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع عقوبات وسقفاً لأسعار الخام الروسي، وذلك وفقاً لمتعاملين وحسابات رويترز.

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي للتلفزيون الرسمي، اليوم الجمعة، إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين 5 و7% في مطلع 2023، رداً على الحد الأقصى للسعر الذي تفرضه الدول الغربية على نفطها الخام ومنتجات التكرير.

وتقرر إلغاء أكثر من 4400 رحلة جوية في الولايات المتحدة على مدار يومين بسبب عاصفة شتوية بالتزامن مع موسم السفر لقضاء العطلات الذي يتوقع البعض أن يكون الأكثر ازدحاماً على الإطلاق.

وقد تؤدي العاصفة الثلجية لتغيير خطط أصحاب السيارات للسفر بها في عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، ما يحد من استهلاك البنزين. ومع ذلك، قد يرتفع الطلب على زيت التدفئة، إذ من المتوقع أن يتسبب الطقس القاسي في انقطاع التيار الكهربائي.