السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

دبي.. 58% نسبة الإنجاز في المحطة الكهرومائية بمنطقة حتا

دبي.. 58% نسبة الإنجاز في المحطة الكهرومائية بمنطقة حتا

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أن نسبة الإنجاز في مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة في منطقة حتا بلغت 58.48%، وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميغاواط بسعة تخزينية 1,500 ميغاواط ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً.

وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتصل استثمارات المشروع إلى مليار و421 مليون درهم، حيث من المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من عام 2024.

وستعتمد المحطة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، وسد آخر علوي تم إنشاؤه في المنطقة الجبلية.



وستقوم توربينات متطورة تعتمد على الطاقة النظيفة المنتجة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بالعمل بطريقة عكسية لضخ المياه من سد حتا إلى السد العلوي، وعند الحاجة سيتم تشغيل هذه التوربينات لإنتاج الكهرباء وتزويد شبكة الهيئة بها من خلال الاستفادة من قوة اندفاع المياه المنحدرة من السد العلوي إلى سد حتا، وذلك عن طريق قناة مائية تحت الأرض يصل طولها إلى 1.2 كيلومتر، وستصل كفاءة دورة عملية إنتاج وتخزين الكهرباء إلى 78.9% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.


"