الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

19 غيغاواط.. زيادة كبيرة في استخدام الطاقة الشمسية بالبرازيل

19 غيغاواط.. زيادة كبيرة في استخدام الطاقة الشمسية بالبرازيل

ذكرت وكالة أنباء البرازيل، أن البيانات التي أصدرتها الجمعية البرازيلية للطاقة الشمسية الكهروضوئية «أبسولار»، أوضحت أن الطاقة الشمسية شهدت تزايداً كبيراً في البرازيل، لتحتل المرتبة الثالثة في توليد الطاقة، حيث أنتجت 19 غيغاواط، وسط توقعات من الاتحاد الوطني للصناعة بتضاعف تلك القدرة في العام المقبل.

وقال رودريغو ساويا رئيس الجمعية البرازيلية للطاقة الشمسية الكهروضوئية «أبسولار»، إنَّ التعديلات المتزايدة في فواتير الكهرباء، وخفض تكاليف تركيب الألواح الشمسية يفسر نمو الطاقة الشمسية في البرازيل، خاصة أنها تعتبر مصدراً نظيفاً لا ينتج عنه نفايات أو تلوث.

وأوضحت جمعية «أبسولار» أن الطاقة الشمسية في البرازيل نجحت في تجنُّب انبعاث حوالي 28 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

ولفت التقرير إلى أن تكاليف تركيب ألواح الطاقة الشمسية ليست منخفضة في البرازيل، حيث يبلغ متوسط السعر 25 ألف ريال برازيلي، أي ما يوازي حوالي 4725 دولاراً أمريكياً، وذلك بالنسبة لاستخدامات الأُسر، بينما يتزايد ويصل إلى 200 ألف ريال برازيلي، وهو ما يوازي 37785 دولاراً أمريكياً، بالنسبة لاستخدامات المصانع، وسط احتمالات أن تنخفض تلك التكلفة قريباً.

وذكر التقرير أنه منذ عام 2012، شهدت الطاقة الشمسية ضخ 10 مليارات ريال برازيلي، أي ما يوازي حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي، في استثمارات جديدة، كما وفرت 640 ألف وظيفة عمل.