الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تراجع صادرات جازبروم الروسية لأقل مستوياتها خلال القرن الحالي

تراجع صادرات جازبروم الروسية لأقل مستوياتها خلال القرن الحالي

أعلنت شركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز الطبيعي تراجع صادراتها فى أسواقها الرئيسية خلال العام الحالي بمقدار النصف تقريباً، لتصل لأقل مستوياتها منذ بداية القرن الحالي، في ظل خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا؛ رداً على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن أليكسي ميللر الرئيس التنفيذي للشركة قوله في تصريحات عبر تطبيق تيليجرام للتواصل الاجتماعي، إن جازبروم صدرت خلال العام الحالي حوالي 100.9مليار متر مكعب إلى الدول من خارج جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وهو ما يقل بنسبة 46% عن صادرات الشركة في العام الماضي.

يذكر أن صادرات جازبروم إلى أوروبا، والتي تعتبر تاريخياً السوق الرئيسية للغاز الطبيعي الروسي، تراجعت بشدة خلال العام الحالي بعد قرار الحكومة الروسية خفض صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي رداً على العقوبات الغربية.

وأظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء تراجعاً حاداً في صادرات روسيا من خام الأورال الرئيسي للنفط الروسي من الموانئ الغربية الرئيسية الثلاث خلال الشهر الحالي، وهو ما يشير إلى المصاعب التي تواجهها روسيا لإيجاد مشترين جدد يحلون محل المشترين الأوروبيين الذين توقفوا عن شراء الخام الروسي، بسبب العقوبات الغربية ضد موسكو نتيجة غزوها لأوكرانيا منذ فبراير الماضي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن صادرات خام الأورال تراجعت خلال الشهر الحالي إلى 6.7 مليون طن بما يعادل 1.58 مليون برميل يومياً، بحسب بيانات برامج التحميل في الموانئ الروسية، مشيرة إلى أن الصادرات تراجعت بنسبة 16% عن الشهر الماضي.