الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

خاصية عليك تفعيلها إذا قمت بإعارة هاتفك

خاصية عليك تفعيلها إذا قمت بإعارة هاتفك
أصبح الهاتف الذكي بالنسبة لعدد كبير منا يشكل مخزن أسرار وخزانة نضع فيها الكثير من الخصوصيات والأمور التي لا نريد لأحد الاطلاع عليها. كما أن الهاتف يحتوي على أمور مهمة جداً مثل الحسابات المصرفية والمالية، وقد سمعنا عن عدة مواقف قام خلالها أبناء باستخدام هواتف والديهم للشراء عبر الإنترنت وإنفاق آلاف الدولارات.

وتتوفر بعض النصائح القيمة لتفعيل خاصية على آيفون تقيد الوصول إلى الهاتف ومزاياه وتحميها بكلمة مرور أو مستشعر التعرف على الوجه، كما يمكن أيضاً تعطيل مناطق محددة في الشاشة، فتمنع النقر عليها أو استخدامها مثل أزرار دفع المال أو المشاركة.

وإن كنت والداً يعير أبناءه الهاتف ويخشى أن يهدروا المال على الألعاب عبر الإنترنت، أو كنت تعير الهاتف لأصدقائك من أجل إجراء مكالمة فينتهزون الفرصة لنشر بعض الأمور المزعجة على حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي من باب الدعابة، فلا بد أنك ستحتاج إلى مثل هذه الخاصية، التي تعمل على الحواسب اللوحية آيباد أيضاً.


خطوات استخدام هذه الخاصية التي تسمى Guided Access (الوصول الموجه):


1. اذهب إلى الإعدادات، ثم انقر فوق إمكانية الوصول.

2. انزل إلى الأسفل واختر الوصول الموجه.

3. فعل خاصية الوصول الموجه من خلال زر التفعيل والتعطيل.

4. فعل التعرف بالوجه وقم بإعداد رمز دخول لكي توقف خاصية الوصول الموجه.

5. افتح التطبيق الذي تريد أن تقيده وتمنع أي مستخدم غيرك من الدخول إليه.

6. انقر ثلاث مرات على الزر الجانبي إن كنت تستخدم iPhone X أو أحدث منه، أو على زر الشاشة الرئيسية إن كنت تستخدم آيفون 8 أو أقدم منه.

7. إذا كنت تريد إيقاف أجزاء من شاشتك عن الاستجابة للمس، فاستخدم إصبعًا واحدًا لرسم دائرة حول هذه المواضع. يمكنك نقل الدائرة أو تغيير حجمها، أو الضغط على الرمز X لإزالتها.

8. اضغط على "الوصول الموجه"، ثم اضغط على بدء. أو لبدء جلسة الوصول الموجه باستخدام Siri، افتح التطبيق الذي تريد استخدامه، ثم أخبر Siri أن يقوم بتشغيل الوصول الموجه.

التحكم في الميزات المتوفرة

1. لإيقاف تشغيل الميزات أو تعيين حد زمني، انقر ثلاث مرات على زر الشاشة الرئيسية أو الزر الجانبي، ثم اضغط على الخيارات. في حالة عدم ظهور الخيارات، انقر ثلاث مرات على زر الشاشة الرئيسية أو الزر الجانبي مرة أخرى وأدخل رمز الدخول.

2. قم بتشغيل الخيارات التي ترغب فيها، ثم اضغط على تم.

إنهاء جلسة الوصول الموجه

انقر ثلاث مرات على زر الشاشة الرئيسية أو الزر الجانبي، وأدخل رمز دخول الوصول الموجه ثم اضغط على إنهاء. أو في حالة تشغيل Touch ID أو Face ID للوصول الموجه، انقر نقراً مزدوجاً على زر الشاشة الرئيسية أو الزر الجانبي.