الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

نصر جديد لـ "ايلون ماسك" .. أمريكا تسمح لـ«سبيس إكس» باستخدام «ستار لينك»

نصر جديد لـ "ايلون ماسك" .. أمريكا تسمح لـ«سبيس إكس» باستخدام «ستار لينك»

صرحت لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية لشركة سبيس إكس، باستخدام شبكتها للإنترنت عبر الأقمار الصناعية «ستار لينك» مع المركبات متحركة، ما يعطي الضوء الأخضر للشركة لتتوسع في تقديم عروض خدمات النطاق العريض لشركات الطيران التجاري وسفن الشحن والشاحنات.

وقالت لجنة الاتصالات في نص التصريح الذي منحته للشركة المملوكة من الملياردير إيلون ماسك، ونُشر أمس الخميس «التصريح لشركة بفئة جديدة من المحطات لنظام سبيس إكس للأقمار الصناعية سيُوسع قدرات تقنية النطاق العريض لتلبية احتياجات العدد المتنامي من المستخدمين الذين يحتاجون الآن اتصالاً مع الإنترنت وهم يتحركون».

وتسعى «ستار لينك» منذ فترة طويلة إلى توسيع قاعدة عملائها من الأفراد مستخدمي تقنية النطاق العريض في المناطق الريفية والمناطق التي بها ضعف في خدمات الإنترنت إلى عملاء من الشركات في قطاعات السيارات والشحن والطيران المربحة.

ودشنت سبيس إكس حوالي 2700 قمر صناعي «لستار لينك» في مدار قريب من الأرض منذ عام 2019، وقد استقبلت مئات الآلاف من المشتركين الذين يدفع العديد منهم 110 دولارات شهرياً للحصول على خدمة الإنترنت بتقنية النطاق العريض.

وتحتدم المنافسة في قطاع الأقمار الصناعية التي تبث الإنترنت من مدار قريب من الأرض بين شركة سبيس إكس ومشغل الأقمار الصناعية «وان ويب» ومشروع «كويبر» المملوك لجيف بيزوس كوحدة تابعة لشركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية.