الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

خطوة جديدة تدل على اقتراب انطلاق التاكسي الطائر

خطوة جديدة تدل على اقتراب انطلاق التاكسي الطائر

يبدو أن التاكسي الطائر بات قريباً من الدخول في المرحلة التجارية، حيث قامت شركة فيرتيكال إيروسبيس المتخصصة في هذا المجال بتعيين مايك فلويت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة السيارات الرياضية ماكلارين، في خطوة تحمل دلالة على اقتراب الشركة البريطانية من البدء بإنتاج مركباتها الطائرة، وفقاً لما قالته وكالة بلومبيرغ.

وترك فلويت منصبه في ماكلارين بشكل مفاجئ في أكتوبر الماضي، بعد 8 سنوات قضاها في ذلك المنصب. ومن المفترض أن ينجح فلويت في إضافة الكثير إلى شركة فيرتيكال وتقديم الخبرة الطويلة في هذا المجال خلال مرحلة مهمة تقدم عليها الشركة في تطوير مركباتها، حسبما قالت في بيان لها.

وتحولت ماكلارين بقيادة فلويت من فريق لسباقات فورمولا وان تصنع بعض موديلات السيارات العادية إلى شركة لإنتاج السيارات الفارهة. وقال التقرير الذي نشرته بلومبيرغ إن شركة فيرتيكال لديها أكثر من 1400 طلب لشراء سيارات التاكسي الطائرة VX4 التي تنتجها، ولكنها بحاجة الآن لتطوير برنامجها ليصبح صناعياً مع استعدادها للبدء باختبار الطيران، وتهدف إلى الانطلاق في عام 2025.

وقال فلويت في مقابلة أجريت معه إن هناك متوازيات متقاربة بين سيارات السباق والسيارات الكهربائية الطائرة التي تقلع وتهبط، حيث إن كلا النوعين يحتاجان إلى التخلص من الوزن ليكون الأداء على أعلى مستوى، حيث تحتاج سيارة السباق إلى ذلك من أجل السعة والمدى. وركزت كل من فيرتيكال وماكلارين على التصميم والتكنولوجيا، بينما اعتمدتا على شركات أكبر من أجل جوانب كثيرة للتطوير، ومن هذه الشركات هونيويل الدولية ورولز رويس القابضة وميكروسوفت.

وصرح فلويت: «سيعني لي هذا منحنى للتعلم ولكن هناك بكل تأكيد نقاط تشابه بين القطاعين. بالإضافة إلى ذلك، أنا شخص مهتم بالتصنيع وستمنحني فيرتيكال الفرصة لتطبيق ذلك. وسيكون حجم الإنتاج أيضاً أقرب إلى مستويات السيارات الرياضية وأعلى مما تراه عادة في مجال الطيران حالما يبدأ هذا». وتخطط شركة فيرتيكال ايروسبيس للبدء باختبار الرحلات الجوية في وقت لاحق من العام الحالي، بينما سيبلغ البرنامج ذروة التجارب مع شركة فيرجن أتلانتيك للطيران في ربيع عام 2024.