الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الرسائل المشبوهة تزداد باِطِّراد.. إليك طرق تجنبها

الرسائل المشبوهة تزداد باِطِّراد.. إليك طرق تجنبها

أصدرت لجنة الاتصالات الفيدرالية الشهر الماضي تقريراً حول زيادة الشكاوى بشأن الرسائل المشبوهة، ففي حال تلقِّيت مؤخَّراً رسالةً نصيةً غير متوقَّعة حول هديةٍ أو تجميدِ حسابٍ أو أيِّ رسالة من شخص مجهول، فمن المحتمل أنَّ مصدرها محتال ما. علماً بأنَّ القانون الفيدرالي يلزم شركات الاتصالات بمكافحة المكالمات الآلية باستخدام تقنية مكافحة البريد العشوائي.

خلال العام الماضي، انخفض عدد هذه الاتصالات من 2.1 مليار إلى 1.1 مليار اتصال، لكنَّ هيئة الرقابة في اللجنة أوضحت في تقريرها أنَّ عمليات الاحتيال النصية زادت بمقدار 10 أضعاف خلال الفترة نفسها، لتصل إلى نحو 12 مليار رسالة شهرياً؛ لذا نقدم فيما يلي بعض الطرق لتجنُّب التعرُّض للخداع، وفقاً لمقالة نشرتها صحيفة «وول ستريت جورنال» حديثاً:

أولاً: كن حذراً دائماً، وتوقَّف قليلاً لتفكِّر قبل التعامل مع أي رسالة نصية، حيث أشارت اللجنة إلى أنَّ العديد من الرسائل الحديثة تنتحل شخصية الخدمة البريدية الأمريكية، وتطلب رسوماً للتوصيل. كما أنَّ بعض الرسائل تدفعك إلى التصرف دون تفكير، مثل «حسابك مغلق»، أو تكون مغرية جداً، مثل «لقد ربحت!».

ثانياً: لا تنقر على أي رابط أو تحمِّل ملفاً مجهولاً، فإذا كان في نص الرسالة رابط أو ملف للتحميل أو رقم هاتف، ما عليك سوى تجاهلها. يحاول المحتالون إقناعك بمشاركة معلومات شخصية أو مالية، أو كتابة بيانات اعتماد تسجيل الدخول في موقع ويب مزيف، حيث يُعرف ذلك باسم «التصيُّد الاحتيالي»، في حين يمكن لبعض الروابط أو المرفقات تنزيل برامج ضارة للوصول إلى معلوماتك. لذا حتى لو بدت الرسالة شرعية، فمن الأفضل تسجيل الدخول مباشرة في موقع الشركة أو التطبيق.

ثالثاً: لا تردّ على الرسالة العشوائية أبداً، فمن خلال ردك على الرسالة، تؤكِّد أن رقمك نشط؛ ما يعرِّضك للمزيد من هذه الرسائل.

رابعاً: أبلغ عن الرسالة العشوائية، واحظر المرسِل، حيث تتيح معظم الشركات ذلك من خلال تطبيق الرسائل الموجود في أجهزة «أندرويد» و«آيفون».

خامساً: تتيح أجهزة «أندرويد» و«آيفون» إمكانية الفصل بين الرسائل معروفة ومجهولة المصدر، لذا يمكنك إضافة أرقام الشركات المعروفة إلى جهات الاتصال لفلترة الرسائل مجهولة المصدر. كما يمكنك استخدام تطبيق لفلترة الرسائل مجهولة المصدر، مثل تطبيق «روبوكيلر» مقابل 30 دولاراً سنوياً، إذ يدَّعي التطبيق إزالة 99% من الرسائل النصية غير المرغوب فيها، إلى جانب إمكانية حظر بعض الكلمات المختارة.

سادساً: لا يجب أن تنخدع مرةً أُخرى، لذا عليك وضع بعض الأشياء في الاعتبار، ففي حال تعرَّضت للاحتيال يجب عليك اتباع تعليمات الحكومة والإبلاغ عن عملية الاحتيال مباشرةً لإلغاء المعاملة، ومنع سرقة الهوية.

يُذكر أنَّ العديد من برامج الرسائل الروبوتية تنشئ أرقام الهواتف تلقائياً، ما يجعلك هدفاً محتملاً لهذه الرسائل، ولكن ما يزال يجب عليك الامتناع عن مشاركة أرقامك، إلا في حالات الضرورة. كما يُنصح باستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور لإنشاء كلمات مرور طويلة وفريدة من نوعها، إلى جانب إعداد حماية متعددة العوامل لجميع حساباتك.