الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

أبل تسير بثبات نحو التخلص من كلمات المرور

أبل تسير بثبات نحو التخلص من كلمات المرور

كشفت شركة أبل عن أرقام جديدة تشير إلى أن جهودها للتخلص من كلمات المرور تسير في الاتجاه الصحيح، وفقاً لتقرير نشره موقع تيك رادار.

وأوضحت أبل أن 95% من مستخدمي الخدمة السحابية iCloud قاموا بتفعيل التوثيق بعاملين، وهو مطلب لاعتماد معيار التوثيق الجديد غير المعتمد على كلمات المرور.

وتشير البيانات إلى أن جميع الحسابات مفترض لها من الناحية العملية أن تستفيد على الفور من نظام Apple Passkeys (مفاتيح المرور من أبل) عندما يبدأ بالانتشار لمستخدمي أجهزة أبل.

ما هو نظام Apple Passkeys؟

تم الكشف عن هذا النظام في مؤتمر المطورين العالمي الذي عقدته أبل هذا العام، ويمثل طريقة جديدة للمستخدمين كي يسجلوا الدخول إلى الحسابات والخدمات دون الحاجة إلى إنشاء أية كلمة مرور.

وبناء على معايير FIDO (الهوية السريعة على الإنترنت)، يأخذ نظام Passkeys مكان كلمات المرور التقليدية بمفاتيح رقمية فريدة ومميزة لكل حساب، علماً أن هذه المفاتيح مشفرة من الطرف إلى الطرف (أي أن أبل نفسها لا تستطيع الوصول إليها) وتبقى على الجهاز طوال الوقت ولا تدخل إلى خادم الويب نهائياً.

ولإنشاء مفتاح مرور جديد وتسجيل الدخول إلى أي حساب باستخدام مفتاح مرور موجود، يتوجب على مستخدمي أبل تأكيد هويتهم باستخدام التعرف عن طريق اللمس Touch ID أو التعرف عن طريق الوجه Face ID.

وستقوم مفاتيح المرور أيضاً بالمزامنة في جميع أجهزة أبل عبر سلسلة المفاتيح السحابية iCloud Keychain، ما يبسط عملية تسجيل الدخول.

النظام الجديد مصمم لمعالجة عدم الفعالية بأشكاله المختلفة المصاحبة للأمن القائم على كلمات المرور التقليدية، وسيعمل الاعتماد على التوثيق البيومتري مثلاً على القضاء على الإشكاليات المرتبطة بالحاجة إلى تذكر كلمات المرور الفريدة والمعقدة لكل حساب، أو استخدام إدارة لإدارة كلمات المرور.

في الوقت ذاته، يحد نظام مفاتيح المرور أيضاً من خطر اختراق الحسابات، وفي حال لم يحتج المستخدمون إلى إنشاء كلمات مرور في المقام الأول، فلا يوجد ما يمكن كشفه في خرق البيانات.

وبما أن نسبة تبني مستوى التوثيق بعاملين أصبحت مرتفعة في نظام أبل، فذلك يعني أن الطريق معبدة أمام نظام مفاتيح المرور Passkeys عندما يتم تفعيله في الجيل القادم من أنظمة التشغيل.