السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

رهان دون جدوى.. 75 مليار دولار كلفة تقنية القيادة الذاتية للسيارات

رهان دون جدوى.. 75 مليار دولار كلفة تقنية القيادة الذاتية للسيارات
أثارت تقنية القيادة الذاتية للسيارات ضجة كبيرة في الفترة الماضية، بعدما أظهرت إحصاءات موقع autonews أن إجمالي ما أنفق عليها 75 مليار دولار، في الوقت الذي توجد فيه مؤشرات قليلة للغاية عن أية عوائد مجدية ستأتي في الطريق.

الفشل – حتى الآن – في تطوير التقنية أدى إلى كارثة اقتصادية لعدد من الشركات التي استثمرت المليارات من أجل الوصول إلى القيادة الذاتية الكاملة، مثل Aurora، TuSimple Holdings، Embark، التي تراجعت أسهم كل منها بنسبة 80% على الأقل هذا العام.

شركة إنتل الشهيرة نفسها كانت تفكر في استثمار بقيمة 50 مليار دولار قبل عشرة أشهر من الآن في التقنية، لكن بعد الفشل الذريع الذي رأته في الشركات الأخرى وحتى في برامجها الخاصة، خفّضت استثماراتها لتصبح 16 مليار دولار فقط.


وحسب آدم جوناس من مؤسسة مورغان ستانلي الرائدة في الخدمات المصرفية بأمريكا، فإن الاعتماد على القيادة الذاتية الكاملة لن يحدث قبل من 10 إلى 20 سنة من الآن.


مع ذلك، تقوم بعض الشركات بتحركات أملاً في التغيير، حيث تخطط شركة كروز التابع لجنرال موتورز لاستخدام التقنية في سيارات الأجرة لديها في سان فرانسيسكو وتكساس وعدد من الولايات الأمريكية، في حين قامت شركة كودياك بتجميع مبلغ 30 مليون دولار من رأس مالها هذا الأسبوع وشغلت شاحناتها من تكساس لفلوريدا، في ظل اعتماد بنسبة 94% على تقنية القيادة الذاتية، ما جعل الرئيس التنفيذي للشركة يؤكد أن التخلي عن العامل البشري "أصبح قريباً جداً".

يذكر أن شركة تسلا قد فشلت في الحصول على الموافقة الرسمية الكاملة من السلطات الأمريكية فيما يتعلق بتقنية القيادة الذاتية، وذهبت بعض القضايا لاعتبارها "مضللة" لا سيما أنها تحتاج إلى الإشراف البشري، وبعد حوادث نتجت عنها في الأشهر الماضية.