السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ميتا تواجه غرامة ربع مليار دولار.. تعرف على السبب

ميتا تواجه غرامة ربع مليار دولار.. تعرف على السبب

قال موقع ذا فيرج إنَّ هيئة حماية البيانات في إيرلندا فرضت غرامة مالية قدرها 265 مليون يورو على شركة ميتا بسبب تسريب بيانات أكثر من 533 مليون مستخدم لمنصة فيسبوك المملوكة لها في أبريل 2021.

وبدأت الهيئة بالتحقيق بعد فترة قصيرة من انتشار أنباء التسريبات، وقد قامت بالتحرّي عما إذا كانت شركة فيسبوك ممتثلة لقوانين نظام حماية البيانات العامة الأوروبية.

وتمَّ نشر البيانات المسرّبة على منتدى للاختراق عبر الإنترنت، واشتملت على الأسماء الكاملة وأرقام الهواتف والمواقع الجغرافية وتواريخ الولادة الخاصة بكل مستخدم على المنصة من عام 2018 إلى 2019.

وقالت ميتا آنذاك إنَّ المخترقين حصلوا على المعلومات من خلال نقطة ضعف قامت الشركة بإصلاحها لاحقاً في عام 2019، وإن هذه كانت نفس المعلومات الموجودة ضمن تسريب سابق تم الإبلاغ عنه في يناير 2021.

وتعتبر هذه الغرامة المالية الثالثة التي تفرضها هيئة حماية البيانات الإيرلندية على شركة ميتا هذا العام، فقد سبق لها أن غرمت الشركة 186 مليون دولار بسبب سوء حفظ السجلات، فيما يتعلق بسلسلة مخالفات البيانات عام 2018، والتي كشفت بيانات 30 مليون مستخدم لفيسبوك. وفرضت الهيئة أيضاً غرامة قدرها 402 مليون دولار في سبتمبر الماضي بعد تحقيق أجرته في معالجة بيانات المراهقين من قبل منصة إنستغرام المملوكة لها.