الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تحدي على تيك توك يتسبب بسرقة العملات المشفرة وكلمات المرور

تحدي على تيك توك يتسبب بسرقة العملات المشفرة وكلمات المرور

نشر موقع تومز غايد تقريراً عن تحدٍ انتشر على منصة تيك توك يسمى «تحدي الاختفاء» الذي يتضمن استخدام فلتر الجسد المختفي الذي يستخدم لون بشرة الجسم ويجعله غير ظاهر، وفي حال كانت هناك خلفية محايدة اللون في الفيديو وقام المستخدم بتفعيل الفلتر، يمكن أن يبدو المستخدم مختفياً كلياً تقريباً باستثناء مناطق صغيرة حول الجسم.

وعلى الرغم من وجود التحدي على تيك توك منذ سنوات، بدأ بعض صناع المحتوى مؤخراً باستخدامه لإخفاء أجسادهم أثناء تصوير أنفسهم.

واستغل المخترقون هذه الفرصة وبدأوا بعرض برنامج خاص يزيل الفلترة ويظهر الجسم الأصلي للمستخدم الذي صور نفسه، لكن في الحقيقة هذا البرنامج زائف تماماً وبدلاً من قيامه بإزالة الفلتر من مقطع فيديو تيك توك، يقوم بتثبيت برمجيات خبيثة تسرق كلمات المرور والحسابات وحتى العملات المشفرة من جهاز المستخدم.

وقالت شركة الأمن السيبراني تشيكاركس إن اثنين من مستخدمي تيك توك نشرا مقاطع فيديو على المنصة تمت مشاهدتها أكثر من مليون مرة لكي يروجا لتطبيق قادر على إزالة الفلتر الذي يجعل الجسد مختفياً، ووضع المستخدمان أيضاً رابطاً في ملفهما الشخصي على المنصة لخادم على موقع ديسكورد يسمى Space Unfilter حيث يستطيع الآخرون تحميل التطبيق.

وفي حال قرر المستخدم الضغط على الرابط ودخول الخادم المذكور، يتم الترحيب به من خلال مقاطع يقوم المخترقون برفعها لتظهر كيفية التخلص من الفلتر، ويتم إرسال رسالة خاصة بشكل أوتوماتيكي من حساب آلي ويطلب من المستخدمين إعطاء نجمة إلى مستودع الملفات حيث تتم استضافة تطبيق خبيث، وحالما يتم تحميل التطبيق على هاتف الضحية أو حاسوبه، يقوم نص داخل المستودع بتثبيت حزمة برمجيات خبيثة تحتوي على ملف لسرقة البيانات، وبالتالي تتم سرقة البيانات من الجهاز.