الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تويتر وماسك متهمان بالتحيز ضد المرأة

تويتر وماسك متهمان بالتحيز ضد المرأة

أثرت عمليات التسريح الجماعي والتسريح البناء التي حدثت في شركة تويتر منذ أن اشترى إيلون ماسك الشركة على الموظفات بدرجة أكبر بكثير من العمال الذكور، وهي تهمة لدعوى قضائية جديدة، حيث ذكر في الدعوى التي رفعتها يوم الأربعاء كارولينا بيرنال سترايفلنغ وويلو ورين توركل إن تأثر النساء أكثر بتسريح ما يزيد على نصف القوى العاملة على تويتر على الفور و«سياساته الجديدة التي تم تنفيذها بسرعة» ليس بالأمر المستغرب؛ نظراً لتاريخه الحافل بالتعليقات المعادية للنساء.

وتعد الدعوى التحدي الأخير حول ظروف العمل في تويتر بعد أن استحوذ ماسك على الشركة، يواجه تويتر حالياً دعاوى قضائية تزعم أنه فشل في تقديم إشعار مناسب بتسريح العمال والمقاولين في انتهاك للقانون الفيدرالي وأن مطالب ماسك بعودة الموظفين إلى المكتب والعمل لساعات طويلة ومكثفة تميز ضد العمال المعوقين.

تم إخبار ما يقرب من 2,621 من موظفي تويتر في ذلك الوقت البالغ عددهم 5,134 موظفاً في 4 نوفمبر أنه سيتم تسريحهم، وفقاً للدعوى الجديدة، التي تم رفعها في محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا. في حالات التسريح، فقدت 57% من الموظفات وظائفهن في حين أن 47% فقط من العمال الذكور فقدوا مناصبهم، كما تقول الدعوى. وذكر في الدعوى أن تخفيضات الوظائف أدت إلى «تفاوت كبير في معدلات التسريح بين النساء والرجال» في كل من المناصب الهندسية وغير الهندسية.

وتشير الدعوى إلى قلق فوري من أن النساء المسرحات سيجبرن على التخلي عن حقوقهن القانونية كشرط للحصول على المناصب الموعودة، وقالت الدعوى إن شركة تسلا أيضاً شاركت مؤخراً في عمليات تسريح جماعي دون"الإشعار المطلوب بموجب القانون الفيدرالي".

لم يرد تويتر على الفور يوم الخميس على طلب شركة بلومبيرغ لو للتعليق.