الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سامسونغ توسع إنتاج الرقائق رغم تباطؤ الاقتصاد

سامسونغ توسع إنتاج الرقائق رغم تباطؤ الاقتصاد

قال موقع غيزمو تشاينا إن شركة سامسونغ تخطط لزيادة قدرة إنتاج الرقائق لديها في أكبر مصنع أشباه موصلات تابع لها، وهو مصنع P3 في بيونغ تايك في كوريا الجنوبية، وذلك خلال العام المقبل، رغم التنبؤات بتباطؤ في الاقتصاد.

وتأتي هذه الخطوة في الاتجاه المعاكس لشركات تصنيع الرقائق الأخرى مثل مايكرون تكنولوجي وTSMC التي قللت من استثمارها وسط تراجع الطلب على الرقائق.

ووفقاً لصحيفة سيؤول ايكونوميك ديلي، ستضيف سامسونغ قدرة إنتاجية إضافية في مصنع P3 لإنتاج رقائق ذاكرة DRAM وكذلك قدرة إنتاجية إضافية لرقائق 4 نانوميتر حسب العقود التي تحصل عليها الشركة، وهي رقائق يتم إنتاجها وفقاً لتصميمات العملاء وحسب طلبهم.

وبدأ مصنع P3 بإنتاج رقائق الذاكرة الوميضية NAND هذا العام وتخطط الشركة لإضافة ما لا يقل عن 10 آلات للأشعة فوق البنفسجية الفائق خلال العام المقبل.

وقال المحللون إن إصرار سامسونغ بخطط استثمارها سيساعدها على الأرجح في أخذ حصة في سوق رقائق الذاكرة وفي دعم سعر حصتها عندما يتعافى الطلب على الرقائق.

وقالت سامسونغ في أكتوبر الماضي إنها لم تكن تفكر بتقليل إنتاج الرقائق عن قصد، لتتحدى بذلك ميول الصناعة الأوسع لتقليل الإنتاج لتلبية الطلب متوسط المدى. وصرحت الشركة على لسان جين مان، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الذاكرة في سامسونغ: «نخطط للوقوف خلف خطط استثمار البنية التحتية الأصلية.»

في المقابل، قالت شركة مايكرون تكنولوجي الأسبوع الماضي إنها ستقلص الاستثمارات في السنة المالية 2023 لتصبح ما بين 7 إلى 7.5 مليارات دولار علماً أنها كانت 12 مليار دولار في السنة المالية 2022. أما شركة TSMC، فقد قللت ميزانية استثمارها السنوي لعام 2022 بنسبة لا تقل عن 10% في أكتوبر.