الثلاثاء - 09 أغسطس 2022
الثلاثاء - 09 أغسطس 2022

إلغاء رحلات الطيران في أوروبا أمر واقع.. ولا حلول قريبة

إلغاء رحلات الطيران في أوروبا أمر واقع.. ولا حلول قريبة

يتعين على المسافرين الجويين في أوروبا التأهب لاستمرار الأوقات الصعبة في قطاع الطيران، سواء فيما يتعلق بإلغاء الرحلات، أو ارتفاع أسعار التذاكر، وذلك وفق دراسة لشركة «أليانز تريد» الألمانية للتأمين الائتماني.

وأظهرت نتائج الدارسة التي نُشِرَتْ الثلاثاء أن أسعار التذاكر سترتفع بقوة في هذا العام، وأن شركات الطيران لن تكون أمامها فسحة مالية لحل مشكلة نقص العمالة.

كما قالت الدراسة «من الممكن لحالات الإلغاء الكثيرة لرحلات الطيران أن تصبح هي الوضع العادي».

وتوقع الخبراء الماليون في قطاع النقل الأوروبي أن تكون هناك مزايا على المدى المتوسط للنقل بالسكك الحديدية، بوصفه وسيلة أكثر صداقة للبيئة على حساب الطيران.

وذكرت الدراسة أن شركات الطيران رفعت أسعار تذاكر الطيران على نحو ملحوظ على وقع الارتفاع القوي في أسعار الكيروسين منذ مطلع العام (89+%).

وقال رئيس «أليانز تريد» في الدول الناطقة بالألمانية يلو بوجيرتس، «تحاول شركات الطيران تعويض خسائر عامين من جائحة كورونا، متوقعاً أن ترتفع الأسعار في المتوسط في مجمل العام الحالي بنسبة 21% مقارنة بالعام الماضي».

وتوقعت الدراسة ارتفاع عدد الركاب، وكذلك الإيرادات في العام الحالي بمقدار يزيد عن الضعف، مقارنة بالعام الماضي الذي تأثر بكورونا، لكنها ذكرت أن الإيرادات لن تصل إلى القدر الكافي لتعويض الخسائر التي سجلتها الشركات منذ عام 2020

واستبعدت الدراسة عودة الشركات إلى الأرباح قبل عام 2023.

وأشارت الدراسة إلى ثبات كلفة الموظفين لدى الشركات، وذلك على العكس من تكاليف الكيروسين التي تعتمد على الاستهلاك.

وأضافت الدراسة أن أسعار الوقود قللت العوامل المحفزة للشركات لإعادة رفع عدد العاملين لديها الذي كانت فد قلصته بشكل قوي.