الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ألمانيا.. جولة ثانية من الإضرابات تشل حركة لوفتهانزا

ألمانيا.. جولة ثانية من الإضرابات تشل حركة لوفتهانزا

يعتزم طيارون من شركة لوفتهانزا الألمانية للخطوط الجوية تنفيذ جولة ثانية من الإضرابات، حسبما ذكرت نقابة الطيارين الألمان «كوكبيت» مساء الاثنين.

وقالت النقابة: «إن عرضاً جدياً من لوفتهانزا يمكن أن يجنبها الإجراء الذي يستمر يومَين ومن المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء».

وسيعقد اجتماع تفاوضي آخر يوم الثلاثاء، وفقاً لتقارير إعلامية.

وشل الطيارون بالفعل العمليات الأساسية لشركة لوفتهانزا يوم الجمعة بعد فشل المفاوضات بشأن اتفاق على أجور جديدة.

وقال متحدث باسم لوفتهانزا بعد الإعلان: «نحن نأسف بشدة لأن الاتحاد مستمر على طريق التصعيد».

ومن المقرر أن يؤثر الإضراب على رحلات الركاب المغادرة من ألمانيا يومَي الأربعاء والخميس، بينما من المقرر أن تتأثر شركة الشحن التابعة لشركة لوفتهانزا يوم الأربعاء فقط.

وأدى إضراب الطيارين، الذي استمر طوال يوم الجمعة الماضي، إلى توقف معظم عمليات الطيران، ما أدى إلى تقطع السبل بالركاب، وتأثر نحو 130 ألف مسافر بإلغاء أكثر من 800 رحلة.

وقالت شركة الطيران العملاقة: «إن هذا الإجراء كلفها 32 مليون يورو أي ما يعادل نحو 31.8 مليون دولار».

وبعد إضراب الجمعة، خسرت شركة الطيران الألمانية «لوفتهانزا» محاولتها أمام محكمة العمل في ميونخ لاستصدار أمر مؤقت ضد إضراب الطيارين.

وبحسب بيانات المحكمة، جادلت شركة الطيران يوم الجمعة، بأن الطلب بزيادة الأجور على أساس التضخم هدف غير قانوني للإضراب، لكن المحكمة أسقطت هذه الحجة، وسمحت باستمرار الإضراب.

ويدور النزاع رسمياً الآن حول رفع الأجور لأكثر من خمسة آلاف طيار من شركة لوفتهانزا الأساسية وشركة الشحن التابعة لها لوفتهانزا كارجو.

وتطالب نقابة الطيارين بهيكل جديد للأجور للعام الجاري، كما تطالب بنسبة 5,5% زيادة وتعويض تلقائي للتضخم اعتباراً من عام 2023.

كما يدور خلاف في الخفاء حول استراتيجية الشركة، حيث تريد نقابة الطيارين أن يتم تشغيل أكبر عدد ممكن من الطائرات بموجب شروط التعريفة الخاصة بها، بينما تروّج الشركة لعمليات طيران منخفضة التعريفة من المقرر أن يتم تشغيلها على بعض المسارات.