السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تاتا تدرس دمج علاماتها التجارية الأربع مع طيران الهند

تاتا تدرس دمج علاماتها التجارية الأربع مع طيران الهند

قال أشخاص ذوو صلة إن مجموعة تاتا تدرس خطة لدمج علاماتها التجارية الأربع تحت اسم شركة الخطوط الجوية الهندية المحدودة بينما تستعد الشركة المترامية الأطراف لإعادة بناء إمبراطوريتها المتعثرة للطيران. كما قال الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأن المناقشات كانت خاصة، إن أكبر تكتل في الهند يدرس أيضاً إلغاء علامة فيستارا التجارية، وهي الفرع المحلي لشركة الخطوط الجوية السنغافورية المحدودة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا. وقال أحد الأشخاص إن شركة الخطوط الجوية السنغافورية تعمل على تقييم حجم الحصة التي يجب أن تحصل عليها في الكيان المشترك.

لم يرد ممثلو مجموعة تاتا وشركة الخطوط الجوية الهندية وشركة الخطوط الجوية السنغافورية وشركة فيستارا على العديد من طلبات التعليق. تستعد شركة الخطوط الجوية الهندية للتجديد تحت قيادة مالكها الجديد تاتا. كما تدرس شركة النقل كاملة الخدمات طلب ما يصل إلى 300 طائرة ضيقة البدن، وهي صفقة من شأنها أن تكون من أكبر الطلبات على الإطلاق في تاريخ الطيران التجاري، قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الهندية كامبل ويلسون الشهر الماضي إن شركة الطيران ستضاعف أسطولها المكون من 113 طائرة ثلاث مرات على مدى خمس سنوات، مع زيادة «كبيرة» في كل من الطائرات الضيقة وعريضة الجسم.

كما تجري شركة طيران الهند مناقشات لجمع ما لا يقل عن مليار دولار في جولة تمويل يمكن أن تقدر قيمة الناقل بنحو 5 مليارات دولار، حسبما قال أشخاص آخرون مطلعون على الأمر في أواخر سبتمبر. تخطط شركة الطيران لإضافة 25 طائرة إيرباص إس إي وخمس طائرات بوينغ من المؤجرين، بدءاً من ديسمبر.

واختيرت تاتا لتكون الفائز بالمزايدة على شركة طيران الهند في أكتوبر من العام الماضي بعد فوزها على المنافسين بعرض 2.4 مليار دولار. وتعد الصفقة أكثر عمليات الخصخصة شهرة في البلاد في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، حيث أنهت عقوداً من المحاولات لتفريغ شركة النقل المثقلة بالديون والخاسرة والتي نجت بعد سنوات من عمليات الإنقاذ التي قام بها دافعو الضرائب.

ويعني ذلك أيضاً أن تاتا لديها أربع علامات تجارية للخطوط الجوية - شركة طيران الهند وشركة طيران أخرى كاملة الخدمات فيستارا، إلى جانب شركات الطيران الاقتصادية شركة طيران الهند إكسبريس المحدودة وشركة طيران آسيا الهندية. قالت شركة طيران الهند في وقت سابق من هذا الشهر إنها تستحوذ على مشروع طيران آسيا المحلي وتدمجه مع شركة طيران الهند إكسبريس في شركة طيران واحدة منخفضة الكلفة. من المرجح أن يحدث هذا الدمج بحلول نهاية عام 2023.