الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

دبي تدخل موسوعة غينيس بأطول مسار متصل للدراجات الهوائية في العالم

دبي تدخل موسوعة غينيس بأطول مسار متصل للدراجات الهوائية في العالم

حققت هيئة الطرق والمواصلات رقماً قياسياً جديداً يضاف إلى رصيد إمارة دبي، بدخولها موسوعة غينيس لأطول مسار متصل للدراجات الهوائية في العالم، وهو مسار القدرة للدراجات الهوائية الذي وصل طوله إلى 80,6 كم، متجاوزاً الرقم القياسي العالمي المسجل خلال عام 2020 بطول 33 كم.

وأعلن ممثل غينيس للأرقام القياسية عند بداية المسار بمنطقة القدرة في الجنوب الشرقي لإمارة دبي، أن مسار القدرة للدراجات الهوائية هو أطول مسار متصل للدراجات الهوائية على مستوى العالم.

وكشفت ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، عن اللوحة الرخامية المحفور عليها شعار غينيس للأرقام القياسية، تم تثبيتها عند نقطة الانطلاق في مسار القدرة للدراجات بالقرب من لاست اكزت القدرة، حيث تشير العبارات المنقوشة عليها إلى طول المسار وشعار هيئة الطرق والمواصلات كجهة صاحبة الإنجاز.

وأكدت عند تسلمها شهادة غينيس من الممثل الإقليمي للموسوعة، التزام هيئة الطرق والمواصلات بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الذي أطلق «استراتيجية دبي مدينة صديقة للدراجات»، مشيرة إلى أن إجمالي طول مسارات الدراجات الهوائية في دبي وصل إلى نحو 542 كم في الربع الأول من العام الجاري 2022، وتخطط الهيئة لرفع هذا الرقم إلى 819 كم في نهاية عام 2026.

وذكرت ميثاء بن عدي أن مزايا مسار القدرة للدراجات لا تأتي من كونه الأطول على مستوى العالم فقط، بل يمتاز بتصميمه وفق أعلى مستويات الأمان والسلامة، وتزويده بجميع اللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية، ويجتاز مساحة واسعة من الكثبان الرملية والبحيرات المائية، ما يجعله الأكثر جذباً وتفضيلاً للمحترفين وهواة ركوب الدراجات الهوائية من كل مكان في العالم، ويمتد المسار على مساحة واسعة في منطقة القدرة تقدر بنحو 188 كيلومتراً مربعاً.

وأوضحت أن مسار القدرة المتصل بدون انقطاع يتفرع منه مسارات فرعية للدراجات الهوائية يصل طولها مع المسار الأصلي إلى 135 كم، مزودة بهواتف اتصال للطوارئ موزعة على 30 نقطة ممتدة على طول المسار، بالإضافة إلى أماكن مظللة تتوفر فيها مقاعد للجلوس، ومطاعم ودورات مياه، ومحلات لتأجير الدراجات.

وتتمتع المناظر على مسار القدرة للدراجات بإطلالات سياحية وطبيعية جذابة، وتعد من أفضل أماكن التخييم وتستقطب أعداداً كبيرة من الأفراد، وبالذات من محبي ومحترفي ركوب الدراجات الهوائية.