الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

هل ينهي «الليثيوم» الكندي اعتماد أمريكا على الصين في صناعة السيارات الكهربائية؟

هل ينهي «الليثيوم» الكندي اعتماد أمريكا على الصين في صناعة السيارات الكهربائية؟

تلقت صناعة السيارات الكهربائية في أمريكا أنباء سعيدة للغاية، بعدما أعلنت شركة Snow Lake Lithium عن استكشاف موقع في مانيتوبا بكندا لاستخراج الليثيوم اللازم لصناعة بطاريات السيارات، مع تأكيدها على قدرتها على إنتاج مواد خام كافية لتسهيل إنتاج 5 ملايين سيارة كهربائية في المستقبل.

من المرجح أن ترتفع مخرجات إنتاج الشركة في ظل استكشافها لأكثر من 55 ألف فدان، لكن التقديرات الحالية هي إنتاج 160 ألف طن من 6% من إسبودومين الليثيوم كل عام على مدى فترة 10 سنوات، وهي نسبة ستكون كافية لتوفير بطاريات لـ5 ملايين مركبة كهربائية تصنع سنوياً في نفس الإطار الزمني.

لا تزال الشركة تجري حالياً تقييمات هندسية، لكنها تتوقع أن يبدأ التعدين في 2025.

وفي تصريحات نقلها موقع «كار سكوب» قال الرئيس التنفيذي لشركة Snow Lake Lithium فيليب جروس: «مع انتقالنا سريعاً إلى الكهربة، من الضروري لمستقبل صناعة السيارات في أمريكا الشمالية أن نبني سلسلة توريد بطاريات».

وتابع: «يعد التوريد المحلي للمواد الخام المهمة، مثل الليثيوم، هو الخطوة المنطقية الوحيدة لإنشاء سلسلة توريد محلية متكاملة رأسياً، يتمتع Snow Lake Lithium بإمكانية الوصول إلى مصدر غني من الليثيوم وهو على مقربة من الشركات المصنعة في أمريكا الشمالية».

وتعتمد صناعة السيارات في أمريكا على استيراد الليثيوم أو البطاريات عموماً من الصين، وهو أمر كلفته مرتفعة للغاية ويزيد الانبعاثات الناتجة في عملية الإنتاج، اكتشاف ليثيوم في كندا بهذه الكميات من شأنه أيضاً أن يجعل سوق السيارات في أمريكا الشمالية أكثر استقراراً بعد الابتعاد عن الاعتماد على الصين.

يبقى من المجهول مدى المعارضة التي ستواجهها شركة التعدين من أولئك المهتمين بشؤون البيئة ويعيشون بالقرب من موقع تعدين الليثيوم، حتى إن كان من المتوقع أن توفر العملية فرص عمل كثيرة ومضمونة.