الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

محلل شهير: إيلون ماسك سيهيمن على كاليفورنيا بعد 2035

محلل شهير: إيلون ماسك سيهيمن على كاليفورنيا بعد 2035

ستفرض ولاية كاليفورنيا حظراً على بيع السيارات التي تعمل بالوقود بحلول عام 2035، وعلى الرغم من وجود الوقت الكافي لشركات صناعة السيارات للتحول نحو السيارات الكهربائية، فإن بعض المحللين يتوقعون هيمنة تسلا على الولاية، ليصبح إيلون ماسك بمثابة «مالك كاليفورنيا».

هذا ما قاله جيم كرامر مذيع CNBC بأنه يتوقع هيمنة ماسك على كاليفورنيا بعد 2035، معتمداً في ذلك على أن تسلا تعد الشركة الأكثر بيعاً للسيارات الكهربائية داخل أمريكا بدون منافسة فعلية، مما يُعزز فرضية أنها ستهيمن بصورة شبه مطلقة على كاليفورنيا وقتها.

أضاف كرامر أيضاً أن كاليفورنيا هي واحدة من أكبر أسواق السيارات في العالم، ويبدو أن تأسيس تسلا في الولاية كان خياراً استراتيجياً جيداً للغاية في هذه المرحلة، إلى جانب أن مصنع فيرمونت التابع لتسلا ظل وسيظل يعمل حتى مع إضافة المصانع العملاقة لشركة إيلون ماسك، وينتج حالياً غالبية مركبات تسلا.

كرامر ليس الوحيد الذي يتوقع زيادة ثروة إيلون ماسك، بل امتد الأمر أيضاً لرئيس شركة بارون كابيتال، رون بارون، الذي قال: «ستصبح تسلا أكبر شركة في العالم، وبعد ذلك بعشر سنوات ستلحق بها شركة Space X».

وتعتبر تسلا من أكثر الشركات المستقطبة للمستثمرين، وتبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار، ولا يقتصر عملها على المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة، بل يمتد ليشمل سوق الصين، ومع تطوير مصنعها العملاق في شانغهاي قللّت وقت انتظار سياراتها الجديدة هناك، ومن المتوقع أن يزداد العرض بما لا يؤثر على الطلب.

ونجحت تسلا حتى الآن في إنتاج أكثر من 3 ملايين سيارة كهربائية حول العالم، وتستهدف بناء مصنعها الجديد المتوقع أن يكون في كندا، بعد بدء العمل في مصنعها العملاق الآخر بالعاصمة الألمانية برلين.